زواج سوداناس

قمة ثلاثية تؤكد التعاون المشترك بين السودان ومصر وإثيوبيا



شارك الموضوع :

أجمع زعماء كل من السودان ومصر وإثيوبيا على أهمية التعاون المشترك بينهم لتحقيق مصالح شعوب بلادهم. وأكدوا متانة العلاقات المتميزة بين بلادهم وأهمية التحديات المشتركة، مما يحتم الاتفاق على أرفع أنواع التنسيق.
وعقدت القمة الثلاثية بين الرؤساء عمر البشير وعبد الفتاح السيسي وهايلي ماريام ديالسين، السبت، بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد منتدى التجارة والاستثمار في أفريقيا.
وقال وزير الخارجية السوداني أ.د إبراهيم غندور، إن القمة نتاج للاجتماع الذي تم في إغسطس الماضي بمدينة شرم الشيخ، حيث اتفق الزعماء الثلاثة على إنشاء آلية ثلاثية رفيعة المستوى بقيادتهم للتعاون في شتى المجالات.
وأضاف غندور وفقاً لوكالة الأنباء السودانية، أن قمة السبت وضعت النقاط على الحروف، وتم من خلالها الاتفاق بالتفصيل على إنشاء ثلاث لجان، وتم تكليف لجنة من الوزراء للاتفاق على بيان ختامي متوقع أن يصدر غداً صباحاً.
وأشار غندور إلى لقاء يعقد قريباً بين الوزراء لوضع الأسس العامة لهذا التعاون المشترك بين الدول الثلاث.
وأوضح أن اللجان التي كونتها القمة متمثلة في لجنة سياسية أمنية تعني بالعلاقات السياسية والتنسيق في ما يختص في القضايا الدولية والإقليمية والأمنية، في ما يتعلق الجريمة المنظمة والجريمة عابرة الحدود، وكل التنسيق في ما يتعلق بالقضايا السياسية والأمنية، وهي لجنة تنسيق للجان الأخرى.
أما اللجنة الثانية – فحسب غندور – فتختص بقضايا الاقتصاد عموما وقضايا البنوك والاستثمار والزراعة بشقيها وقضية الحدود وتبادل المنافع والصناعة.
وفي ما تعني اللجنة الثالثة فهي لجنة ثقافية اجتماعية بقضايا التعليم والثقافة والشباب والرياضة، وكل القضايا المتعلقة بالعلاقات بين الدول.

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *