زواج سوداناس

المفوضية: لا اتجاه لتمديد تسجيل الاستفتاء الإداري لدارفور



شارك الموضوع :

أعلنت مفوضية استفتاء دارفور الإداري، السبت، عدم وجود أي اتجاه لتمديد فترة التسجيل التي دخلت يومها الـ 13، متوقعة أن يصل التسجيل الربط المستهدف والبالغ ثلاثة ملايين شخص خلال اليومين القادمين في مراكز ولايات دارفور الخمس.

وقال نائب رئيس المفوضية اللواء عبدالعزيز السماني، إن أعداد المسجلين بلغت حتى الآن مليونين و453 ألف شخص من جملة العدد المستهدف والبالغ ثلاثة ملايين شخص.

وأضاف أن عمليات التسجيل تسير بشكل جيد دون أي إشكالات تؤثر في سير التسجيل، مشيراً إلى أن الإجراءات بالمراكز تؤكد أنها لن تحتاج إلى تمديد، وأن الفترة المتبقية منها تعد كافية.

ودعا السماني المواطنين بدارفور للتوجه للمراكز للحاق بتسجيل أسمائهم خلال الفترة المحددة، التي ستنتهي الإثنين المقبل الموافق الـ 22 من الشهر الجاري.

وأعلن والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبدالحكم تسجيل اكثر من 190 ألف ناخب بالولاية حتى الجمعة. وأكد قدرة حكومته لتأمين جميع مراكز الاستفتاء، مشيداً بدور القوات المسلحة تجاه ردعها للمتمردين في شمال جبل مرة.

الأولى في التسجيل
بدوره، قال والي جنوب دارفور آدم الفكي إن ولايته ماضية في خطتها بأن تكون الأولى في مستوى التسجيل، من واقع المجهودات الكبيرة التي بذلت من المؤسسات كافة لإنجاح عملية التسجيل.

وأوضح الفكي، خلال زيارته لعدد من مراكز التسجيل في مدينة نيالا، أن عدد المسجلين في الولاية حتى الجمعة بلغ ٦٢٥ ألف مواطن. وقال إن الأيام المتبقية ستشهد حراكاً كبيراً في إكمال الربط المقرر للتسجيل.

وكشف رئيس اللجنة العليا للاستفتاء بشمال دارفور جمعة أحمد فضل الله، أن نسبة التسجيل بالولاية تجاوز80%، مبيناً أن هناك عدداً من المراكز بالمحليات لم تصل نتائجها بعد لبُعد المسافة، وعدم وجود وسائل اتصال وتسلم تقاريرها في تقارير ورقية.

وأبان أن الإقبال حتى السبت يسير بصورة جيدة، وساهمت المراكز الجوالة التي نشرتها اللجنة العليا للاستفتاء في ازدياد نسبة التسجيل، متوقعاً أن ترتفع النسبة أكثر خلال متبقي الأيام من عمر التسجيل.

وأظهرت استطلاعات أجرتها (الشروق) مع عدد من المواطنين بشمال دارفور دعمهم لخيار الولايات.

مساندة الطلاب
وأعلن رئيس التحالف الطلابي بغرب دارفور وافي عيسى البشر، لـ (الشروق)، أن التحالف ضم عدداً من الأحزاب والحركات الموقعة على السلام أطلق مبادرة لدعم خيار الولايات في الاستفتاء الإداري لدارفور، وذلك بوضع خطط ومناشط لتوعية المواطنين وتدريبهم على عمليات التسجيل والتصويت للاستفتاء الإداري لدارفور، من خلال عدد من المناشط والمسرح المتجول بمحليات الولاية.

وكشف معتمد محلية الجنينة الطاهر عبدالرحمن بحرالدين، أن مراكز التسجيل تشهد إقبالاً وتدافعاً، يعكس التماسك والوحدة والفهم الكبير من المواطن لممارسة حقه الديمقراطي في الاستفتاء.

كما وقف والي شرق دارفور أنس عمر محمد على سير عمليات التسجيل للاستفتاء الإداري لدارفور بمركز القدامية بالضعين. وأكد الوالي استقرار الأحوال الأمنية بمحليات الولاية كافة، الأمر الذي قال إنه أدى إلى إقبال كبير من قبل المواطنين على مراكز التسجيل.

وقال كبير ضباط اللجنة العليا للاسفتاء بشرق دارفور عثمان الحاج إن عدد الناخبين وصل حتى السبت أكثر من 386 ألف ناخب.

وأكد أن مراكز التسجيل بالولاية تشهد إقبالاً كبيراً.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *