زواج سوداناس

مفوضية نزع السلاح : مجموعات مماطلة تعمل في تهريب البشر



شارك الموضوع :

كشفت مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج عن وجود مجموعات، موقعة على السلام طالت عملية إدماجها لفترة (4-5) سنوات بعد توقف الدعم الدولي عقب انفصال الجنوب، وأوضحت أنها تتعرض للاستقطاب بجانب مشاركتها في تهريب البشر.

وقال مفوض عام مفوضية نزع السلاح صلاح الطيب لبرنامج (صباح الشروق) يوم الأحد، إن برنامج نزع السلاح والتسريح برنامج عالمي، يتم تطبيقه في المناطق أو الدول التي تشهد عملاً مسلحاً ثم تتعافى منه، بعدها تتدخل المفوضية لإعادة الدمج لتوفيق أوضاع المقاتلين والمجموعات.

وأضاف أن المفوضية أنشئت بعد اتفاقية نيفاشا في العام 2005 بموجب بروتوكول الترتيبات الأمنية تتبع لرئاسة الجمهورية، مبيناً أن دورها توفيق المجتمعات التي شهدت أحداثاً.

وقال الطيب إن اتفاقية سلام الجنوب نصت على تسريح 90 ألفاً من العسكريين والمتمردين السابقين من الجانبين، وأوضح أن كل المجموعات التي وقعت على السلام سلمت أسلحتها.

وأشار الطيب إلى تراجع المجتمع الدولي بعد انفصال الجنوب عن الدعم الدولي لمشروع التسريح نتيجة للضغوط السياسية ومسائل أخرى.

وأعلن عن تطبيق برنامج أمن المجتمع والاستقرار في المناطق الحدودية التي تشهد بعض الأعمال في ست ولايات منها ولايات كردفان الثلاث وولايات النيل الأزرق والأبيض وسنار على الشريط الحدودي.

وقال الطيب إن البرنامج متسلسل يبدأ بتوقيع الاتفاقية والترتيبات الأمنية ويتتابع بنزع السلاح ثم التسريح وإعادة الإدماج والمتابعة لما بعد الإدماج، وتوفير مشاريع تدريبهم وتأهيلهم.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *