زواج سوداناس

سفير مصر بالخرطوم: مصالحنا مع السودان واثيوبيا لا تقتصر على المياه فقط



شارك الموضوع :

أكد السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت أن اجتماع اللجنة الثلاثية العليا بين مصر والسودان وإثيوبيا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين الذي عقد على هامش منتدى الاستثمار في أفريقيا 2016 المنعقد بمدينة شرم الشيخ ركز على سبل دفع وتطوير العلاقات الأخوية التي تربط بين الدول الثلاث.

وقال السفر شلتوت – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم يوم الأحد -” إن القمة أكدت أن ما يجمع الدول الثلاث من مصالح مشتركة لا يقتصر فقط على موضوعات المياه، وإنما يمتد ليشمل مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية”.

وأضاف ” إن البيان المشترك الصادر عن القمة الثلاثية تم خلاله تكليف وزراء الخارجية بمصر والسودان وإثيوبيا بدراسة سبل إنشاء إطار مؤسسي للتعاون بين الدول الثلاث يضمن الارتقاء بمستوى التعاون بينهم في المجالات كافة، وأن يتم تقديم مقترح محدد في هذا الشأن إلى قادة الدول الثلاث في الاجتماع القادم للجنة العليا”.

وأشار السفير أسامة شلتوت إلى أن القمة وافقت على إنشاء صندوق تمويل مشترك لتنفيذ مشروعات تنموية في الدول الثلاث، فضلا عن تشكيل ثلاث لجان (سياسية، اقتصادية، اجتماعية وثقافية)، بحيث تتولى لجنة الشئون السياسية عملية التنسيق بين أعمال اللجان الثلاث، والتي ستستشرف آفاق التعاون لدى الدول الثلاث في المجالات كافة.

وأوضح أن قادة الدول الثلاث جددوا التزامهم بتعزيز مجالات التعاون الثلاثية، والبناء على المصلحة المشتركة من خلال تبني حلول تحقق المكاسب المشتركة من أجل مصلحة شعوبهم في جميع المجالات.

وقال شلتوت” إن القمة الثلاثية دعت إلى تشجيع اللقاءات البرلمانية المشتركة بين برلمانات مصر والسودان وإثيوبيا، وتبادل الزيارات بما يسهم في تعميق التفاهم المشترك على المستوى الشعبي مع تعزيز التواصل الشعبي بين الدول الثلاث من خلال تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية مشتركة خاصة في مجال كرة القدم”.

وأكد أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على عقد مشاورات على مستوى القمة سنويا، والنظر خلال اجتماعهم القادم بعد ستة أشهر فيما سيتم رفعه من مقترحات.

الخرطوم (أ ش أ)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *