زواج سوداناس

مصطفى عثمان: عملتنا غير مستقرة وتوحدها مع أثيوبيا استحالة



شارك الموضوع :

أبدى رئيس لجنة افرييقيا بلجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان د.مصطفى عثمان اسماعيل، عدم تفاؤله بنجاح مساعي بنك السودان المركزي الرامية لتوحيد العملة مع اثيوبيا وقال ان التوجه ليس بالسهولة التي يتحدث عنها الإعلام: “لأن عملتنا غير مستقرة واقتصادنا لم يستقر كذلك”.
وأطلق محافظ البنك المركزي عبد الرحمن حسن أواخر الأسبوع المنصرم دعوة لتوحيد العملة مع اثيوبيا وسبقتها دعوة مماثلة لوزير المالية بدر الدين محمود بتكامل اقتصادي مع اثيوبيا لا سيما في المجالات المصرفية والبنكية، ولم يتطرق د.مصطفى في لقاء مع السفير الاثيوبي بالخرطوم بالبرلمان امس الأحد لمسألة توحيد العملة مع اثيوبيا وقال عثمان للصحفيين: “أنا مستغرب للحاجة دي هي ما بالسهولة التي يتحدث بها الاعلام ومن الذي قال ان اثيوبيا ستقبل بتوحيد عملتها مع السودان؟”.
وأضاف “أشك في ان تكون هذه المسألة ممكنة، لان عملتنا غير مستقرة واقتصادنا لم يستقر كذلك”، وتابع “لكن انا ما عندي معلومات وقد يكون حصل اتفاق مع بنك السودان واشك ان يكون المركزي طرحها بالصورة دي، اظن انها ليس بالسهولة دي ولكن لو حصلت كويس”، والي ذلك، قال مصطفى عثمان ان لقائه مع السفير الاثيوبي تطرق الي ضرورة التنسيق بين البرلمانيين السوداني والاثيوبي وانهم اتفقوا على اقامة ورشة بين برلمانا البلدين لتقييم النظام الفدرالي في كل من السودان واثيوبيا لتطويرهما ونقل التجربة لبقاع القارة، بجانب ورشة مماثلة حول التطرف والارهاب فب افريقيا تشارك فيها عدد من البرلمانات الافريقية فضلا عن اتفاق باقامة ندوة في الخرطوم حول حوار الحضارات بجانب اتفاق لزيارة وفد من البرلمان الاثيوبي الي البلاد ابريل المقبل.

صحيفة الأهرام اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        كيف تستقر العملة سيادة وزير الخارجية لاكثر من عشرة سنوات وسياسات الاستثمار تحت العمة لباقي العمر. كيف تستقر العمة ووفود وععم جماعة بغرض (تشييع ) الاستثمار واداء العمرة .. كيف تستقر العملة وملايين (العمم) بالخارج مازال يعمم عليها أن المسموح بدخوله للوطن (العفش المستعمل) كيف تستقر العملة وانت وزيرا للخارجية ووزيرا للاستثمار ولاتقرأ في عيون المغتربين أن بإمكانياتهم ومكانتهم يمكن أن (تستقر) العملة .. كيف تستقر العملة وتقطعوا من اللحم الحي للاجانب وقطع فوق ضفاف النيل تقدم لهم على طبق من ذهب .. وابناء الوطن بالداخل والخارج تقدم لهم قطع تقطع المصارين من الضحك. شيء مضحك عندما تفتخر وزارة الاستثمار بجذب مستثمرين لزراعة العلف للصادر .. شيء مضحك عندما نستورد الصلصة والصابون .. والصافنات صنعناها بأيدي سودانية .. شيء مضحك أمس الضحى أمين المغتربين يعقد مؤتمر صحفي لتدشين قوافل الجهاز العلمية والطبية والفنية المتوجهة لتشاد .. شيء مضحك أن يبحث المغتربين لضل الضحى بالسفارات للوقوف صف لاستخراج رقم وطني .. شيء مضحك أن لاتجد رقم جواز الكتروني إلا بعد سبعة شهور بنات حفرة .. شيء مضحك أن تجتهد السفارة ولجان قايمة وقاعدة وتجهز القاعات والمسارح للاحتفال بعيد الاستقلال .. فنسأل ما معنى الاستقلال؟

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        قال صديقي : يمكن الاستعانة بالستات اللائي وحدن (الجبنة) ؟ وشيكت في (النون) واستعنت بـ زول كايس (جن) عشان يجن قال هذه النون هي نون (النسابة) . قلت كيف . قال : عندما لايكون هناك مشروع استثماري وإلا (لنسيب) دخل فيه. فكيف نشجع مستثمر داخلي ولا خارجي . وكشف سيادته أن هناك مشاريع استثمارية (صغيرة) ستجهز للمغتربين . وقال مدير ادارة الاستثمار بجهاز المغتربين أن هناك خمس مشاريع جاهزة . سألناه والله العظيم أين هي؟ قال الكتيب الإرشادي تحت (الطبع). متى نغير الطعم والطبعة عجبي .. وحدها عجينة الطعمية تغيرت . ومستثمر أجنبي لقلي الطعمية وقلي البطاطس . وابن النيل نغني له : ود بطانية للنوم وسيف وساون سستم للعرضة .. والعرضة شمال والعرضة جنوب والعرضة جنون والعرضة . خشم جيوب.

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        أما المشاريع الجاهزة لتقديمها للمغتربين هي :
        1- مشروع كافتريا ، تلاجه عرض ، مكنة شاورما ، مكنة فراخ ، مكنة حلاوة قطن ، وحلتين كبار
        2- مشروع للغسيل الجاف . مكنة غسيل كنب ، مكنة غسيل سراميك ، مكنة غسيل (عريس)
        3- خلوه مستور وعلى المستعجلين مراجعة (خلوة) رئيس المجلس الاعلى للجاليات بالخارج. والذي طالب (بخلوة) بمكاتب الجهاز
        5- تجليد عناقريب .. وتركيب دواليب . وخد في الاعتبار أن المغترب لايسمح له إلا بدخول عفش مستعمل.
        4- لما يرجع وفد الجهاز من سيرة قافلة تشاد

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        طرحت الشقيقة مصر قطع اراضي استثمارية لجذب 2 مليار دولار من مغتربيها. وتم ذلك ورحلت الدولارات عبر قناة السويس الجديده.
        تم طرح (ارارات) منذ السبعينات لابنائنا المغتربين السودانيين .. وبعد أن أصبحو (جدود) ومنهم من رجع البلد ومنهم من ودع البلد وخرف بالخارج. المصيبة أن الجهاز في رقبتو (خرف) مع الجدود .. ولاجديد في وطن كل الفصول .. صيف كشتاء وشتاء كـ خريف . والحريف يفتح بـ ورق ناقص .. والجهاز شايل الجوكرين ومعرب عن أسفه للاستمرار في عملية (الكوتة) .. ولم يجد أبناء الشهادة العربية غير (كرتونة) كتبوا عليها : أنصفوا ابناء المغتربين. وملأ اعلام الجهاز نصف صفحة بالصحف بهذه (الكرتونة) .. تم طرح اراضي سكنية للمغتربين بالوادي الاخدر .. (واتخاتفوها ختف ) وحقوق الختف محفوظة لامين المغتربين السابق .. هكذا قال: خطة المغتربين السكنية الخطة الوحيدة الشغالة واخيرا تم طرح اراضي بالوادي واتخاتفوها ختف.. واتصل اخواننا من ايرلندا مطالبين بنصيبهم في (الخدار) .. دا ودار وبعد تكليف سوار .. ماشي في نفس الدرب .. وقالوا كمان (عنيد)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *