سياسية

د.تهاني عبد الله: التكامل بين دول الكوميسا يعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة


دعا السودان لضرورة أن تعمل منظمة الكوميسا من أجل وضع سياسات واضحة ونماذج موجهة لخارطة طريق تمكن من ربط البنيات التحتية لدول المنظمة وتسهم في تخفيض تكاليف الخدمات المشتركة فيما بينها تعزيزا للتجارة البينية للدول الأعضاء من جهة ولدول الكوميسا وبقية العالم من جهة اخري .

جاء ذلك لدى مخاطبة الدكتورة تهاني عبد ألله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيس وفد السودان المشارك في اعمال الاجتماع التاسع لوزراء البني التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة لدول الكوميسا ، لدى مخاطبتها انابة عن الوزراء الأفارقة من الدول الأعضاء المشاركين في الاجتماع جلسات اللقاء، حيث اكدت حرص الوزراء علي بذل الجهود واتخاذ القرارات المناسبة والعمل سويا من اجل تقريب وربط الدول الأعضاء تحقيقا للربط المادي والتكامل المرجو بين دول الكوميسا بما سيكون له المردود الإيجابي علي التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بالإقليم.
وتقدمت الدكتورة تهاني بالشكر والتقدير للحكومتين الإثيوبية والزامبية ومنظمة الكوميسا لما بذل من جهود وصفتها بالجبارة والسعي الحثيث لتحقيق التكامل الإقليمي.
الي ذلك اوضحت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تصريحات صحفيه أن الاجتماعات ستعمل علي مناقشة وإقرار المشروعات التي تقدمت بها الدول الأعضاء لتقوم المنظمة بتمويلها ليتم تنفيذها على المستوى الإقليمي. وقالت ان المشاركة في هذه الدورة تمثل فرصة سانحة لعقد عدد من اللقاءات الثنائية مع النظراء من الدول الإفريقية لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والاتفاق على الخطوات المستقبلية بالنسبة للمشروعات التي تم الاتفاق عليها ، والتنسيق المشترك لمواجهة المعوقات التي تواجه التنمية المستدامة والتي من شأنها خدمة مصالح وأهداف شعوب دول القارة الإفريقية ، لما لذلك من دور في تعزيز وتقوية الروابط لدول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي الكوميسا.
الجدير بالذكر أنه يرافق وزيرة الاتصالات كل من وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء دكتور محمد أحمد عبد الباقي سراج ووزير الدولة بوزارة النقل والطرق والجسور مهندس حامد محمد وكيل وعدد من الفنيين من الوزارات الثلاث.

بحر دار الأثيوبية 22-2-2016م(سونا)


تعليق واحد