زواج سوداناس

لجنة قضايا الحكم: تشكيل حكومة وفاق وطني بعد ثلاثة أشهر من إجازة التوصيات



شارك الموضوع :

الخرطوم 28-2-2016م(سونا) – أنهت لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار أعمالها ، وأجازت توصياتها النهائية توطئة لرفعها للأمانة العامة للحوار الوطني.
وأبلغ رئيس اللجنة بروفيسور بركات موسى الحواتي ، الصحفيين بالمركز الإعلامي للحوار، أن من ابرز توصيات اللجنة ، ان يرشح رئيس الجمهورية رئيساً للوزراء علي أن تعتمده الهيئة التشريعية ، وان يكون لرئيس الجمهورية كامل الصلاحيات في تعينه ومحاسبته.
وأوضح الحواتي أن التوصيات دعت لتكوين حكومة وفاق وطني من كل المستويات من قوى الحوار الوطني ، والتي تقبل بالتوصيات خلال فترة التكوين ، تبدأ بعد ثلاثة أشهر من إجازة التوصيات من قبل الجمعية العمومية .
وقال إن مهام حكومة الوفاق الوطني تتمثل في إنفاذ مخرجات لجان الحوار الست وإجراء التعديلات الدستورية اللازمة وإصدار قوانين لوضع المخرجات موضع التنفيذ ، وتعديل المجالس التشريعية الحالية ، وأشار إلي أن أجل حكومة الوفاق الوطني أربع سنوات متصلة اعتبارا من تاريخ تشكيلها ، وأن يحكم دستور 2005 الانتقالي مرحلة الحكم الوفاقي بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه .
وأضاف الحواتي أن مهمة حكومة الوفاق الوطني تنحصر في الإعداد لانتخابات حرة ونزيهة ، وتفويض رئيس الجهورية لتكوين آلية لتنفيذ مخرجات الحوار بالتشاور مع القوى السياسية .
وعن المحكمة الدستورية ، أشار الحواتي إلى أن اللجنة دعت إلى أن تتكون المحكمة الدستورية من تسعة أعضاء يتم اختيارهم من كلية انتخابية من ذوي الخبرة والكفاءة والنزاهة والمصداقية والتجربة ، وتتكون الكلية الانتخابية من قضاة المحكمة العليا وعمداء أو ممثلي كليات القانون بالجامعات الحكومية ، ويرفع رئيس الجمهورية أسماء رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية المرشحين للبرلمان للموافقة عليهم.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *