زواج سوداناس

(التكل) السوداني في الدوحة + صورة


آل محمود : تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور يسير وفق ما خطط له

شارك الموضوع :

التكل المشيد بالجالوص، والذي تجد بداخله عادة صاجاً لعمل الكسرة والقراصة، وفي أغلب الأحوال يفضل أن يوضع على ثلاثة أحجار، وتسمع بداخله أغنيات يصدح بها الراديو، كما تجد (المعلاق والبخسة.. وغيرها).. كل هذه المكونات لها خصوصيتها في الثقافة السودانية، لذلك عملت الطالبات السودانيات بالجامعات القطرية على جعل ( التكل) أحد مكونات المعرض،

الذي نظم نهار الاثنين 29 فبراير المنصرم بجامعة قطر ضمن معرض القرية التراثية، والذي شهد تقديم عروض مسرحية وغنائية، في معظمها حكت عن تاريخ السودان القديم والحديث..
وكشف المعرض عن مدى قدرة تأثير الثقافة السودانية على الآخر، فقد تحدث الزوار العرب والأجانب، للجناح السوداني عن التنوع الذي وجدوه داخل الجناح، عكس كثير من الأجنحة، والتي قد تجد بداخلها موضوعات محددة وقليلة، إلا أن الجناح السوداني قد ظهرت فيه أغنيات الشرق والغرب والوسط والشمال، هذا الى جانب الأزياء والشلوخ- كما هو مبيَّن في الصور المصاحبة، ولم تنسَ الطالبات الإيقاعات مثل الدلوكة، وهي واحدة من مكونات أغينات البنات والتي وجدت حظها من التعريف والتناول.

صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        الرشيد

        بقرأ في الموضوع وطافت بخيالي بعض ادوات التكل قديما مثل:المرحاكة- الخمّارة الدوكة اللدايات الطرقة القرقريبة الطايوق المفراكة الكنش الدوراية الشرغرغ أو الشرقرق الوقاية الجبنة الهبابة القدح الفندك البخسة السعن المنقد المشلعيب البرمة……..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *