زواج سوداناس

اللجنة الفنية لمكافحة المخدرات : هناك مشكلة حقيقية للمخدرات بالسودان



شارك الموضوع :

أعلنت اللجنة الفنية لمكافحة المخدرات عن قيام مؤتمرها العلمي الثاني حول قضايا المخدرات تحت شعار ( بالبحث العلمي والمعرفة نبني أمة معافاة ومبدعة ) بدار الشرطة ببري في الفترة من 5-7 مارس الجاري بتشريف ممثل رئاسة الجمهورية بمشاركة الخبراء والمختصين والباحثين والناشطين في مجال مكافحة المخدرات .
وقال البروفيسور الجزولي دفع الله رئيس اللجنة القومية لمكافحة المخدرات في حديثه بمنبر سونا اليوم حول المؤتمر العلمي الثاني حول قضايا المخدرات هناك مشكلة حقيقية للمخدرات بالسودان مشيرا الي ان السودان لاينفرد بها فدول العالم كلها تعاني من مشاكل المخدرات واصفا المخدرات بالشرارة وقال ” لا نريد لهذه الشرارة ان تلتهم الشباب ” مضيفا ان اللجنة قامت باجراء دراسة فى 13 جامعة لـ 9 الف طالب وطالبة اسفرت عن تعاطي للمخدرات بالجامعات .
واضاف ان السودان دولة معبر وله حدود مع اثيوبيا ومصر وليبيا تصله كمية كبيرة من حاويات المخدرات والشاش مندي والحبوب والحشيش كلها تم ضبطها بواسطة افراد الشرطة مشيرا الي ان اللجنة القومية لا تستطيع لوحدها مكافحة المخدرات وانما نريد محاصرة هذه الظاهرة حتي لا تكون تلتهم الشباب كاشفا عن تخصيص الدولة ميزانية لمحاربة المخدرات .
كما كشف عن اعداد دراسة ثانية لتعاطي المخدرات وسط طلاب الجامعات مشيرا الي عدم التزام الصيدليات بالوصفة الطبية وانما تصرف الدواء وتكرره دون اتباع القوانين الصحية .
من جانبه قال الفريق شرطة كمال عمر بابكر نائب رئيس اللجنة الفنية للمكافحة المخدرات نحن تنفوق علي كثير من الدول في مجال مكافحة ومحاربة المخدرات ، لافتا الي ان ضبط المخدرات بالسودان هو دليل عافية ، مشيرا الي ان المخدرات مستهدف بها الشباب الذي يقوم عليه الاقتصاد .
وأضاف قائلا إن اللجنة قامت بطواف لكل أطراف السودان لتحديد مناطق زراعتها وإزالتها ومحاربتها ، مطالبا الاسر والمجتمعات والاعلام لمحاربة هذا الداء .
فيما كشفت دكتورة نور الهدي محمد الشفيع مدير مستشفي التجاني الماحي ريئس اللجنة العلمية للمؤتمر عن قصور من الجانب الحكومي في مجال علاج الادمان مطالبة بإنشاء مركز لعلاج تعاطي المخدرات يدار بواسطة الحكومة عازيا ذلك الي ان المدمن يدخل اسرته في مشاكل اقتصادية كبيرة اهمها عدم القدرة علي العلاج ، كاشفة عن اجازة قانون الصحة النفسية من قبل مجلس الوزراء توطئة لإجازته من المجلس الوطني .
وطالبت دكتورة نور الهدي وزارة الصحة بايجاد بدائل لدواء مرض الشلل الرعاشي او ايقافه حتي لا يتم استخدامه من قبل المدمنين ، مشيرة الي وضع خطط بديلة لزراعة المخدرات سيتم تضمينها قربيا اضافة لوضع مناهج مع وزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب .
وأضافت ان المؤتمر يناقش العديد من الاوراق العلمية اهمها دور الانتربول في منع الجريمة وورقة مراقبة المخدرات عالميا والاتفاقات الدولية وورقة عن المنشطات والمخدرات الحديثة في السودان ودور الاتحاد الافريقي في المكافحة بجانب تقديم دراسة ميدانية عن اسباب الاتجار بالمخدرات في السودان مشيرا الي ان توصيات هذا المؤتمر سيتم رفعها للجهات المختصة حتي تتخذ خطوات ايجابية في مجال المكافحة
وقال الاستاذ النجيب ادم قمر الدين رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر ان المخدرات اصبحت آفة خطيرة تهدد المجتمع وتستهدف الشباب بنوعيه وتمثل خطرا حقيقيا علي صحة وامن المجتمع ويلقي بظلاله علي مسيرة التنمية والتقدم .
من جهة أخري قال دكتور احمد الجمل مدير معهد السموم لقد ظهرت انواع جديدة من المخدرات مثل المنشطات الرياضية والمؤثرات العقلية والتي تعتبر مشكلة حقيقية في التعرف عليها واكتشافها ، مشيرا الي تكوين لجنة فنية للمخدرات والمؤثرات العقلية .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        الشرطة هى المشكلة ونحنا اهلنا جزء من المشكلة بس برعاية الشرطة …..افراد الشرطة يدعمون كل ستات الخمور شوف عينى …..المواطن الشمالى طيب جدا بس لو وضعتو رقم تلفون للتبليغ الفورى المشكلة ح تنتهى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *