زواج سوداناس

خبير تغذية: “الشاي بالحليب” أسوأ عادة غذائية



شارك الموضوع :

قال الدكتور مجدي نزيه، أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي في المعهد القومي المصري للتغذية ورئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية إن مزج الشاي بالحليب وتناولهما في مشروب واحد هو أسوأ عادة غذائية في مصر، على حد قوله، نظرًا لأن هذا يساهم في الحد بشكل ملحوظ من القيمة الغذائية للشاي والحليب ويحد من الفوائد المتوقعة، إضافة إلى بعض الأضرار الصحية.

وأوضح د. نزيه أن حمض التانيك الموجود في الشاي يساهم في تقليل امتصاص الكالسيوم والفوسفور، كما أن بروتين الكازيين الموجود في الحليب يعيق امتصاص المركبات الفلافونويدية المضادة للأكسدة الموجودة بالشاي والأمر نفسه بالنسبة لمركبات الثيوفيلين، حيث تقل مستوياتها بشكل كبير، بحسب صحيفة اليوم السابع.

وأشار د. مجدي نزيه إلى أن إضافة الحليب إلى الكاكاو أو عصير الجوافة، أو تحضير الزبادي بالفراولة (وهو مشروب شهير يباع بالأسواق) أمر خاطئ، حيث يتحد حمض الأوكساليك الموجود بالفواكه والكاكاو مع الكالسيوم الموجود في الحليب، وهذا يعيق امتصاص الكالسيوم والفوسفور، بجانب ترسب مركب أوكسالات الكالسيوم ما قد يسبب حصوات الكلى عند من لديه استعداد.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        فيصل

        للأسف الشديد هذه المعلومات خطا ومضلله حتي اذا شربت الشاي منفصل علي اللبن. يحدت اختلاط داخل المعدة مع اشيا اخري والجسم اليات عده لامتصاص هذه الأشياء . بس للأسف الشديد الأخوه المصريين بزيدوها شويه . هذا الكلام غير علمي . والرجا الحزر يا ناس النيلين الرجا نقل مثل هذه الأشياء من مصادر معترف بها عالميا والله من ورادالقصد

        الرد
      2. 2
        عف اللسان

        الحليب مفيد للشاي والعكس صحيح بلاش فلسفة مصريين

        الرد
      3. 3
        Mamoun

        بس يا أخ فيصل وعن تجربة شخصية فانا أعاني من مشاكل في المعدة ولاحظت باني أصاب بعسر الهضم وبشكل حاد جداً عندما أتناول الشاي بالحليب في نفس الوقت أعالج حالات عسر الهضم والحرقان بتناول الحليب البارد لوحدة كما أني مدمن على شراب الشاي الأحمر لوحده ولا يسبب لي مشاكل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *