زواج سوداناس

اتهام “السدود” بتنفيذ (4) حفائر ضارة بالإنسان في النيل الابيض



شارك الموضوع :

كشف المدير العام لهيئة مياه الشرب بولاية النيل الأبيض محمد يحيى عن عدم صلاحية (4) حفائر تم إنشاؤها بواسطة وزارة الكهرباء والسدود ضمن (مشروعات حصاد المياه) بمحلية الجبلين للاستخدام الآدمي والحيواني بمناطق شمال الجبلين.

وقال يحيى في تصريح لـ(الصيحة) إن إنشاء الحفائر لم يتم وفق دراسة علمية للتربة، لافتاً إلى أن الحفائر التي تم إنشاؤها في فترة حكومة الوالي السابق يوسف الشنبلي تعاني من مشاكل التربة التي تذوب في المياه وتنتهي صلاحيتها خلال شهر واحد فقط، ما يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي والحيواني باعتبار أن اختلاطها بالتربة يعمل على تغيير طعمها ورائحتها بسبب تفاعل التربة مع المياه وصعوبة معالجتها، لافتاً إلى أن حفيرين منها تم إنشاؤهما بواسطة وحدة السدود وحكومة الولاية. وقال: “الاستعجال الذي صاحبهما جعلهم يهملون فحص واختبار التربة الأمر الذي رتب أن تكون مياه تلك الحفائر الأربعة غير صالحة للاستخدام.

وقال يحيى إن الحل يكمن في نظافة كل التربة في باطن الحفيرين وتغييرها بأخرى، وقال إن “الطريقة الأسلم هي بناء خط من محطة مياه الجبلين لتوفير مياه الشرب لكل قرى شمال الجبلين”، مؤكداً إدراج الخط في ميزانية الولاية للعام الحالي.

وفي الاثناء، شكا مواطنو قرى طيبة، الحسانية، وود البلاع، شمال الجبلين من مشكلة عطش مزمن لأكثر من ثلاثين عاماً، وأشاروا لانتشار عدة أمراض جعلتهم يمتنعون عن استخدام مياه الحفائر الجديدة.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *