زواج سوداناس

وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تترأس وفد السودان المشارك في الإجتماع الوزاري وإجتماع الآيكان رقم 55



شارك الموضوع :

ترأست الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة الإتصالات وتكنوجيا المعلومات وفد السودان في الإجتماع الحكومي الرفيع المستوى الثالث والإجتماع رقم 55 للمنظمة الدولية لتخصيص وتنسيق أسماء ونطاقات وعناوين الإنترنت (ICANN 55) في مدينة مراكش بالمملكة المغربية في الفترة من 5-10 مارس 2016م. ويشارك في المؤتمر ممثل من الهيئة القومية للاتصالات وممثلين من منظمات المجتمع المدني مثل مدير شبكة البحث العلمي والتعليم السودانية (سودرن)، ورئيس جمعية الإنترنت السودانية (ISOC Sudan).

يشكل الإجتماع الأول من نوعه في إفريقيا والعالم العربي ويعتبر فرصة لتقوية التشاور وتبادل وجهات النظر بين المسئولين الوزاريين المعنيين في سياق مرحلة دقيقة تهم حوكمة الإنترنت في العالم.

يناقش إجتماع المنظمة سياسات تخصيص موارد الإنترنت وهي عناوين بروتوكول الإنترنت (IP Addresses) وأسماء النطاقات (Domain Names) وسعي المشاركون والذين بلغ عددهم أكثر من 2000 مشارك من جميع دول العالم إلى جانب مشاركين من منظمات أخرى تعمل في مجال الإنترنت سعيهم إلى إعتماد توصيات من شأنها توفير خدمات وتطبيقات الإنترنت بصورة أوسع لتساعد في تنمية وتطوير المجتمعات حول العالم باستخدام الإتصالات وتقنيات المعلومات (ICTs).

خصوصية هذا الإجتماع أنه يناقش تغييرات جوهرية في عمل المنظمة وتبعيتها الإدارية، فإنه بعد حوالي عقدين من سيطرة حكومة دولة واحدة على موارد الإنترنت، فقد قرر العالم تغيير هذا النموذج والإتفاق على نموذج لإدارة هذه الشبكة المهمة (الإنترنت) يعطي مزيداً من الحرية بمشاركة جميع دول العالم في إتخاذ القرارات المهمة لمستقبل الإنترنت، ما يعرف ب (تحويل إشراف المنظمة من سلطة وزارة التجارة الأمريكية).

ونستبشر خيراً في الإستفادة من هذه المشاركة بدفع مقترح تحويل سيطرة الحكومة الأمريكية على موارد الإنترنت الأمر الذي ظل السودان ينادي به في جميع المحافل الدولية بإعتبار أن شبكة الإنترنت شبكة عالمية ويجب إدارة مواردها بصورة فنية مهنية بعيداً عن التأثيرات السياسية.

كما شاركت الوزيرة في ورشة الإقتصاد الرقمي ومستقبل الإنترنت وفي الإجتماع غير الرسمي لوزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأفارقة والذي كان فرصة لبيان موقف السودان من القضايا المطروحة في المؤتمر والتعرف على إمكانيات السودان ودوره في تنمية إفريقيا.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *