زواج سوداناس

إبتعاث فرق حكومية لدراسة أوضاع السودانيين العاملين بالخارج



شارك الموضوع :

كشف وزير الدولة بوزارة العمل السودانية، عن إبتعاث فرق حكومية لدراسة أوضاع السودانيين العاملين في الخارج، حيث يعمل ألاف السودانيين في الدول الخليجية.

وقال وزير الدولة بالوزارة خالد حسن إبراهيم إن وزارة وزارة الخارجية قبلت بابتعاث فرق لدراسة أوضاع العاملين في الخارج مشيرا الى اهمية وجود الملحق العمالي خاصة في الدول التي فيها جاليات سودانية كبيرة.

وحسب وكيل الوزارة صديق البشير فإن اهمية الملحق العمالي تكمن في عمل دراسات حول سوق العمل، وطالب البرلمان بدعم وزارة العمل في هذا الصدد.

وأكد وزير الدولة بالعمل، خلال زيارة وفد من البرلمان للوزارة الإثنين، جاهزية الوزارة لرفع قانون العمل لمجلس الوزراء مشيرا إلى انتظارهم رؤى اصحاب العمل في هذا الخصوص.

وتوقع رفعه في مارس الحالي كاشفا عن ترتيبات لرفع قانون محاسبة العاملين لمجلس الوزراء بعد أسبوع في إطار برنامج اصلاح الدولة.

وحول نوع العمل الذي يأتي عبر مكاتب الاستخدام قال إنه يضبط وفق القوانين والعرف والتقاليد السودانية وأكد أن هذه المكاتب لا تعمل بمعزل عن الوزارة، موضحا أن التصديق لها يكون بموافقة وتوقيع الوزير، وكشف عن مراجعة شاملة تتم الآن لمكاتب الاستخدام الخارجي.

من جانبه استعجل رئيس لجنة العمل بالبرلمان، عمر بدر، وزارة العمل لإيداع قانون العمل منضدة البرلمان حتى يجد حقه من الإجازة مطلع الدورة المقبلة في أبريل وأشار إلى أهمية القانون الذي يضبط الأستخدام قائلاً إن القانون تأخر كثيرا.

وطالب بمراجعة قيمة ضمانات مكاتب الاستخدام الخارجي وأكد تكامل الدور التشريعي والتنفيذي مبيناً أن الزيارات جاءت للتقصي حول معلومات وردت عن مخالفات ببعض مكاتب الاستخدام.

وشرحت مدير ادارة الاستخدام سعاد الطيب حسن، شروط انشاء مكاتب الاستخدام الخارجي والضوابط التي تعمل بها الوزارة مشيرة إلى حرص الوزارة في تطبيق تلك الشروط والتقيد بها.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        مع الاحترام نأمل من السيد وزير الدولة قبل أن يكشف عن إبتعاث فرق (حكومية) للخارج .. أن يكشف لنا ماهو دور وزارة العمل تجاه المغتربين؟ هل لوزارة العمل اتفاقيات ثنائية مع نظيراتها في الدول المعنية حتى يأتي ملحق عمالي لمتابعتها وتنميتها و و . هل الملحق (الإقتصادي) معني بالتنمية والترويج لكل ماهو داعم للاقتصاد. وهل من الممكن (الحاق) مثل هذه الاعمال (لسعادته) طالما أنه خالي من (الأعباء) . هل ماتقوم به وزارة العمل حاليا (بالختم) والتوقيع على عقود (بيضاء) هل هذا العمل قانوني.. لماذا تباع فيزة الطبيب بالسوق العربي وفيزة الطبال بشارع النيل وفيزة الراعي بسوق الناقة. ولجهاز المغتربين كل الفضل في تجهيز غرف (الأناقة).. وهل (الفرق) الموفدة للخارج لدراسة (أوضاع) السفارات والقنصليات .. أم لدراسة أوضاع (الرعية).. ما جدوى السفارات والقنصليات إذا الموضوع محتاج لفرق ووفود غير الوف الوفود التي يقوم بها منسوبي جهاز المغتربين؟ واخيرا نختم بـ يا أخوان البنات (الجكت) دا حق منو؟ ولمن فاتهم الاستماع (الجكت) هو كل (هم) وزارة العمل عبارة عن مبلغ من المال يتم تحصيله من (المغترب) عبر مكاتب الاستخدام. وأصبح حجة في يد السيده الوزيره السابقة مع النقابة.. وقال رئيس النقابة أن الجكت دا حقهم ومنه تم دعم العاملين بالوزارة وامتلكوا سيارات وامتلكوا مكيفات وأكملوا دينهم وكثير منهم عمروا وحجوا. وادخلوها بسلام آمنين.. وعقبال ملحق للزكاة وملحق لفوال الهجرة الاصل ما أصل الحكاية حكي وما حك ظهرك غير (ضلف) دا إن فضل ضلوف من زبح المغتربين.

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        جاهزية الوزارة لرفع قانون العمل للبرلمان
        إلا أنهم منتظرين رؤى أصحاب العمل في هذا الخصوص !!!!
        فكيف يكون القانون جاهز وأصحاب العمل حتى اليوم لم (يرفعوا) رؤيتهم حوله.
        منه يتضح أن الوزارة لاحبال لها لي أنا (البقرأ)
        وبهذه المناسبة نقرأ فيما قاله السيد مدير ادارة الاستثمار بجهاز المغتربين قبل سنوات جماعة عندما جمع عدد من منسوبي الجهاز وأصهارهم في دعوته لتقديم فرص استثمارية للمغتربين . ولم يحضر أحد غيري واتنين من الاخوة المغتربين وأصحابهم. كان عدد السادة خبراء الاقتصاد المتحدثين في الندوة أكتر من البندورة هذه الايام . مع مراعاة فارق الطلب للطماطم الندوة كانت في رمضان. المهم عندما سألنا سيادته عن المشاريع الفعلية والجاهزة للطعام؟ قال : هناك خمسة مشاريع جاهزة لكن الكتيب الذي يوضح الدراسات و و تحت (الطبع). منه يتضح أن الطعم واحد بين حلة الجهاز وحلة وزارة العمل وحلاقة السفارات وحلات قنصل خايف من قرصة (حب) وينفخ في قراصة زبادي.. وسلطة دكوة .. ومخول بسلطات جماعة

        الرد
      3. 3
        ابو احمد

        صراحة المغتربين احسن ليهم الف مرة التعامل المباشر مع سلطات الدول التي يعملون بها دون تدخل عصاباتنا دي لانها لن تفعل لهم شئ غير زيادة الاذية وفتح ابواب جديدة للجبايات لانها ارحم بنا منهم واكثر احتراما لادميتنا واحرص على حقوقنا منهم. اللهم ابعد عنا شرورهم والطف في الامور كلها.

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        ومثل هذه الفرق تبعث لبلدان لايوجد فيها للبلد تمثيل دبلوماسي مقدر . ما معنى قنصلية في جدة أقدم من جدي الذي اغترب منذ خمسينيات القرن الماضي .. ما معنى قنصليات مجهزة بكامل العدد والعدة من مستشارون وملحقون وتباع فيها الموية الزرقاء طوال العام والموية الحمراء والبيضاء في رمضان وأمواس الحلاقة في موسم الحج والعمرة .. ما معنى 20 سيارة دبلوماسية فاخرة بكل فخر يرفرف فوق رفارفها العلم. ما معنى الاستقلال والاحتفال بالعيد 60 وأكثر من 60 سفارة بالعالم ومازلنا نبحث في سنة أولى دبلوماسية وقنصلنا ما بمرق من الروضة الشريفة. وشرف حفل مدارس الهجرة السودانية بالمدينة المنورة بمناسبة تفوق طلابها في امتحان الشهادة. ولمن يريد الشهامة والعمل الطيب يفتح الصالون مع الصالة ويسميها مدرسة. وعندما تقع و (تظلط) في عز النهار وقبل قوع الظلام والظلم.. تقول لك السفارة ان هذه المدارس خارج (مظلتها).. وأنت أصلك مظلط وما بتعرف تمشي فوق الظلط. وأنزل الدقداق ولا (الدق). وتحتفل السفارة بالمتفوقين باعتبارها هي الظل الظليل للداير يقبل ابنائه بالجامعات الحكومية. وكل الحكاية استثمار خاص ولوحات ( لـ د غ 99) والمغترب مؤمن ومجر للوقوف للمرة الـ 100 امام جحور الجهاز بعد جحود السفارات للدغ. ونرجو من السادة لجنة البرلمان الإنضمام للجان المتوجهة للخارج إو إرسال بدرة (بنج).. اللهم لطفك. بعد السد وإنجازات ما بتنعد .. تركناك وحيدا فخامة المشير. قائد كاللهب والحرير.

        الرد
      5. 5
        salih

        طبعا جا يتكون الوفد من جميع منسوبي الوزارة واهاليهم واصهارهم وجيرانهم لقبض النثريات التي تم اخذها من عرقنا وشقانا وحا يكسرو كرونه عليهم من الله ما يستحقون من لعنه

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        تكفون (الحمى) وصلت الحد ومفتيء جهاز رعاية المغتربين مافتر يفتيء (للكي) وهناك دراسات لكي ومؤتمرات لكي ولقاءات لكي ووفد بقيادة امين المغتربين يتأهب للسفر لدول الخليج لكي ،وطلبنا منه أن يأتي ويشوف (جلودنا) التي مابها مكان (للكي) .. وأفتى فضيلته بأنه يجوز في هذه الحالة (خلف الكي) .. وأهدى أغنية (الجرحو نوسر بي غور في الضمير فوق قلبي خلف الكي ياناس الله لي ) ونقرأ منذ سنوات وحتى اليوم عن (الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالحراج ) وعن اجتماعها بمركز السودان لدراسات الهجرة وتنمية السكان التابع لجهاز المغتربين العاملين لمناقشة تصور الآلية حول تعزيز الحماية الاجتماعية والقانونية لحقوق العمال وغيرها من انواع الحماية للسودانيين في (المهاجر المختلفة) وقال مدير ادارة قضايا العمل والعمال بجهاز المغتربين في تصريح لـ (علوية) ان الآلية تعمل لمعالجة كل قضايا العماملين بالخارج !! وابلد مغترب يعرف أن مكان مثل هذه (الآلية) إن وجدت هو (مكتب العمل الخارجي ) إن وجد وهذا العمل من مهامة بعد الاستعانة بالجهة المعنية بوزارة العدل و(الإستعاذة) من جهاز المغتربين وقبلها يكون (حام) برفقة السفراء بالدول المعنية والتي يوجد بها اعداد كبيرة من السودانيين العاملين والتوصل مع الجهات ذات الصلة لإتفاقيات ثنائية تخدم الطرفين .. وعندما نجد أن غالبية العمالة السودانية بالدول العربية وكافة الدول العربية قوانينها في هذا الجانب مستنبطة من الشريعة الإسلامية .. إذا لا معنى لهذه الآلية اللهم الا بغرض (اللمعة) والسودانيين في المهاجر المختلفة ككنده واستراليا وباريز ودول اخرى يعرفها الجهاز يزورها مثل دولة تساليفاكيا وباقي الدول الساكنفيها.. وعندما تنطبق عليهم معنى كلمة (مهاجر) عندها يغير جوازه وزواجه و(يرتع) مع الراتعين ويركب مع رئيس الوزراء البريطاني في قطر واحد بل وفي كنبة واحدة. اضاف السيد مدير قضايانا أن اللجنة المكونة لعمل الآلية تضم ممثلين من وزارات العمل والعدل والخارجية والداخلية والأمن والمخابرات ومنظمات المجتمع المدني ممثلة في اتحاد عام نقابات العمال واتحاد عام المحامين السودانيين والجمعية الوطنية لحماية حقوق الإنسان والجمعية السودانية بالخارج وجمعية جلابية الجمعة بالداخل . والملاحظ ان هذه الآلية بهذا التكوين إذا كانت فعلا تعمل هي بحق آلية لحماية المواطنين والوطن في كافة المجالات.. فالمواطن بالداخل والخارج تحميه الإنجازات في التعليم والزراعة والصناعة ومراكز الابحاث المتخصصة، تحميه (ترعتي الرهد وكنانة) والمغترب تحميه (ملايين الافدنة تلتحف القمح ) ولو قام الجهاز بمسك (الواسوق) مع المغترب وزرعنا لسوقنا بأقل تقدير 20.000.000 مليون جوال قمح سنوياً بواقع (أردبين) لكل مغترب وهذه الأرض وهذا الفضاء لنا فلماذا (تحجر) على احلامنا وتجعلها بطول سقف دانقة لايسع دولاب ضلفتين ،

        الرد
      7. 7
        سودانى مغبووووون

        ماكلة جديدة … طيب سفارتكم المرتجه بالموظفين واشباه الموظفين الدبلوماسيين والمطبالتيه .. والرمتاله … قاعده تعمل ف ىشنو ؟؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *