زواج سوداناس

لماذا قرر الأمريكان قتل الترابي؟.. تم نقله إلى السودان فعاد إلى الحياة وإلى النطق في شبه معجزة



شارك الموضوع :

كلمة في وداع الدكتور حسن الترابي
فقد السودان الشقيق والعالم العربي والإسلامي عَلَماً عالماً وقمة من قمم الفكر والسياسة والدعوة الأستاذ الدكتور الشيخ العلامة حسن الترابي، هذا المتعدد المواهب، والعظيم الفكر، والبعيد التخطيط، الذي تجاوز القُطر إلى آفاق العالمية.

دعاه الكونجرس الأمريكي فخاطبهم خطاباً سحرهم فأرسلوا له أحد عملائهم ليقتله في كندا إذ دعاه الكونجرس الكندي أيضاً فضربوه في المطار ضرباً أوصله حافة الموت، وبقي في غيبوبة مدة من الزمن، ثم تم نقله إلى السودان، وقال الأطباء الكنديون: إن عاش هذا فسيعيش فاقد النطق، وكان نقله إلى السودان قبل وقفة الحجيج بعرفة وطلب أحبابنا في السودان أن يدعو الحجيج له بالعافية وقد كان، فعاد إلى الحياة وإلى النطق في شبه معجزة، وليس على الله بمعجز.

وصلتي بالدكتور الترابي رحمه الله تمتد إلى قرابة 40 سنة. خاصمه كثيرون، واختلف معه كثيرون، وانقلب عليه من ربّاه ودبّر له -أعني البشير-. لكن إن اتفقت معه أو اختلفت لا تملك إلا أن تحترمه وتقدره.

اختلف مع الإخوان في مصر، وكان الحق معه في ما أرى، ففكره سابق فكرهم.
زارنا في عمّان مرات، وزرته في السودان مرات، ودعاني في بيته مرات، وكان من نماذج الكرم والسماحة.
في سنة 90 بذل جهداً هائلاً مع مجموعة من كبار شخصيات العالم العربي والإسلامي لوقف الحرب على العراق، ولكن المؤامرة كانت أضخم من التصور ومن إمكان الاحتواء.

روى لي عن مقابلته للخوميني وقال: مع أن الخميني يعرف العربية فإنه لم يتكلم معنا كلمة بالعربية أنفة، وكان مترجم بيننا يترجم كلامنا له، وكأنه لا يفهم العربية، وكيف وهو قد عاش في العراق من عمره سنين؟ وقال: قلتُ له: لماذا لا نسمّي الخليج العربي (الخليج الإسلامي) لنخلص من نزاع عربي وفارسي؟ فانتفض كمن لُدغ وهبَّ واقفاً، وقال: انتهت المقابلة.
وذكرياتي مع الترابي عديدة هنا وفي الخرطوم، وأذكر من هذه الذكريات أن السيارة كانت تسير بنا في دوار الداخلية، ونحن ثلاثة أو أربعة، فقال: ستسمعون أخباراً طيبة من السودان خلال ستة أشهر ولا تسألوني ما هي، وقبل انتهاء ستة أشهر كان انقلاب البشير الذي سُجن على إثره الترابي.

وأُفرج عنه بعد وقت، وذهبتُ أزوره في بيته في الخرطوم وأهنئه بالسلامة واستقبلنا بالبِشر المعهود، وقلنا له: ما هذا الذي صنعتموه؟ فقال: مبارك كان يعد لانقلاب في الخرطوم فسبقناه، وقلتُ لهم: ضعوني في السجن ليظن هو والأمريكان أن الانقلاب لهم وقد كان، فنقل مبارك لأمريكا أن هذا هو الانقلاب الذي دبّره، فاعترفت أمريكا بالانقلاب، وقال: وكان الشرطي السجان يعاملني بمنتهى القسوة لا يدري ما الأمر.

ومما قال لي الترابي: عرضنا على مبارك أن نزرع القمح في السودان والذرة والمحاصيل والحبوب بخمسة ملايين مزارع مصري والأرض من السودان والمال من الخليج، فكان رده: أمريكا ما تسمحش.
وأهديت الترابي بعض كتبي فكان من تواضعه وأدبه العالي يضع الكتاب على رأسه وليس عندي ما أُضيفه إليه ولستُ قطرة في بحره، ولكنه أدبه.

وكنتُ أقول له: ما حدّثتني في ساعة يحتاج إلى تفريغه من ذهني إلى الورق يحتاج منّي إلى 24 ساعة، لزخم الفكر الاستراتيجي الذي يطرحه، ولستُ مبالغاً -علم الله-.

في إحدى زياراته لنا في عمّان ألقى كلمة في أحد مجتمعات عمّان وكان يضم نخبة من علية السياسيين والمثقفين والإعلاميين، فتكلم كلاماً ما سمعوا بمثله، وما كان منهم أحد إلا مدهوش، وكان بين الحضور صلاح أبو زيد أحد وزراء الإعلام المعدودين في الأردن.

والكلام عن الترابي لا ينتهي لأن صاحب هذا الكلام -أعني الذي نكتب عنه- مواهبه لا تُبارى، فهو يُتقن من اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، قراءة وكتابة وحديثاً، أما العربية فحدّث ولا حرج، ويحفظ القرآن بالقراءات السبع، ومن أعجب خصائصه أن ابتسامته في أحلك الظروف لا تفارق وجهه..

وكل ما قلناه قليل في حق الرجل الذي قضى من عمره في عالم العرب الذي يضيق بالفكر وأصحاب الفكر، قضى من عمره في السجون سنوات طويلة.

تقبله الله وأعلى منزله وعفا عنه وعوّض السودان والأمة خيراً، ولأهله الكرام ولأهل السودان أحرّ التعازي، وليسامحنا القرّاء لهذه الكلمات على أنها طالت وما كنت أقصد.
والسلام عليكم.

بقلم
الدكتور احمد نوفل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        واحد كدا

        جزاك الله خيرا

        الرد
      2. 2
        تمساح

        بكل اسف لم يستفيد السودان شيئاً من هذا العبقري
        ولد والسودان مستعمراً ومات والسودان مازالت حربه مشتعلة
        نسال الله له الرحمة والمغفرة

        الرد
        1. 2.1
          dodo

          وماذا استفاد السودان منك انت؟

          الرد
          1. هشام

            و ماذا استفدت انت من ردّك السَمِج؟؟؟؟بالنسبة لي اذا كان بيغسل عربات في شارع النيل فقد استفاد السودان منه…و لن اسألك ماذا استفاد السودان منك انت لأنها سماجة

            الرد
      3. 3
        ابو عبادة

        اذا كان هكذا الترابي – فلماذا تم دفنه اعلاميا داخل بلده ولم ندرك عنه كل هذه الصفات ؟ وصدق المثل السوداني البيقول ( الله لا جاب يوم شكرك ) والله حيرتونا يا سودانيين – يعني يتم التطبيل لاصحاب الغناء واللهو ويفسح لهم – ويتم دفن الافذاذ – هداكم الله – فالاعلام مسئولية ستسألون عنها امام الله .

        الرد
      4. 4
        الصادق

        مافي شك الترابي متمكن وعبقري ويرى ابعادا لا يستطيع احد ان يجاريه فيها . والفرق ان زملاؤه البروفيسورات والدكاترة اذا كان الواحد منهم قرأ الف كتاب فالترابي يكون قد قرأ عشرة مليون كتاب . هذا بشهادة من حوله . لذلك عقله اتسع لكميات هائلة من المعلومات وهذا ما جعله مميزاً عن غيره وجعله يتعرض لحسد وكراهية الكثيرين له .

        الرد
      5. 5
        albraa

        جميل منكك يا دكتور هذه الكليمات في حق الدكتور الترابي ..؟؟
        لكن سؤالي لك ولكل من يمدح الترابي ..
        ماذا إستفاد السودان من عبقرية الترابي المتفردة وماذا إستفاد شعب السودان من علمه وعبقريتي إن كان سياسياً أو فقهياً أو دينياً .
        بل العكس ضرب ونسف الدين الإسلامي في كل أركانه وطعن في الصحابة حتى الرسول صل الله عليه وسلم لم يسلم منه والعياذ بالله .
        أما السياسة فحدث ولا حرج …؟
        وأخيراً أقول لك يا دكتور أن علم الترابي الذي أنت مبهر به ومتشدق به ينطبق علية الآية الكريمة :
        من سورة الجمعة الآية ( 5 ) – ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .

        صدق الله العظيم .

        الرد
      6. 6
        انجلينا

        يا البراء غدا ستذهب مثله فقدد قال الرب أذكرو محاسن موتاكم ….ولا انت دينك زى دين طبيب رويال كير المتهكم على حالة الراحل المقيم …….حقيقة نحنا كجنوبين يفترض ننفصل منكم من زمااااان لاننا نتخلق ونؤمن ان الدين المعاملة …..لقد حزنا لفراقه برغم الجهاد الذى انكره مؤخرا وتبرأ منه فى اهلنا واهلكم …..ورثيناه فى صحفنا وازاعاتنا وقنواتنا من مبدأ الدين لله والوطن للجميع الرب يرحمه

        الرد
        1. 6.1
          albraa

          يا إنجلينا .
          نعم أعلم علم اليقين أنني غدا سأذهب إلى ما آل إليه الزنديق الترابي وهذا حق الله على العباد ومؤمنون به والحمد لله على ذلك ولا شك في ذلك ولكني الحمد لله لم آكل مال أحد ولم أظلم أحدا ولم أطعن في أصول الدين ولم أطعن في الصحابة .

          أما حديث اذكروا محاسن موتاكم، وكفُّوا عن مساويهم…
          فهو حديث ضعيف وللأسف يتداوله معظم الناس دون دراية من صحة الحديث .
          وأما الحديث في الأموات الضالين المضلين فهو جائز بنص الحديث في مسند الإمام أحمد – مسند العشرة المبشرين بالجنة – مسند الخلفاء الراشدين – إن أكذب الناس أكذبهم على الله ثم الذين يلونهم 391 حدثنا وكيع حدثنا عمر بن الوليد الشني عن عبد الله بن بريدة قال جلس عمر رضي الله عنه مجلسا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه تمر عليه الجنائز قال فمروا بجنازة فأثنوا خيرا فقال وجبت ثم مروا بجنازة فأثنوا خيرا فقال وجبت ثم مروا بجنازة فقالوا خيرا فقال وجبت ثم مروا بجنازة فقالوا هذا كان أكذب الناس فقال إن أكذب الناس أكذبهم على الله ثم الذين يلونهم من كذب على روحه في جسده قال قالوا أرأيت إذا شهد أربعة قال وجبت قالوا أو ثلاثة قال وثلاثة وجبت قالوا واثنين قال وجبت ولأن أكون قلت واحدا أحب إلي من حمر النعم قال فقيل لعمر هذا شيء تقوله برأيك أم شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
          والدليل الثاني من القرآن قال الله تعالي في سورة الزخرف الآية (71) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ .
          أما إنفصالكم عنا فهو نعمة من الله سبحانه وتعالى كموت الترابي ونحمد الله عليه كثيراً فلكم دينكم ولنا ديننا الحنيف.
          والغريب في الأمر أنك تستدلين بأحديث من السنة في حين أن الإسم من الأسماء المسيحية فهذا تناقض واضح .

          وأخيراً الله المستعان على ما تصفون .

          الرد
      7. 7
        محمود

        هههه التطبيل بعد الرحيل….الكيزان في الميزان

        الرد
      8. 8
        ابوهبه

        كل مايقال عنه انه متبحر في الدين وله اثره علي الحياة السياسيه صحيح لكنه كان لايضع وزنا للقوي الاخري ويستهزئ بها كثيرا الا في اخر ايامه بحكم عامل الس بدء في تغيير هذا الفهم

        الرد
      9. 9
        ابو محمد

        الله يرحمة رقم صعب حيا وميتا

        الرد
      10. 10
        lutfi abduraman saad

        يرحمه الله ويحسن اليه كان مجتهدا فإن اصاب فله اجران وإن أحطأ له أجر

        الرد
        1. 10.1
          محمد علي

          كان مجتهدا فإن اصاب فله اجران وإن أحطأ له أجر

          هل هذا الكلام ينطبق علي محمود محمد طة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          الرد
      11. 11
        Ema

        هل الغش من صفات المسلم تخدع الدول لتثبت حكمك سبحان الله

        الرد
      12. 12
        النوريق

        منو انجلينا

        الرد
      13. 13
        محمد علي

        (في سنة 90 بذل جهداً هائلاً مع مجموعة من كبار شخصيات العالم العربي والإسلامي لوقف الحرب على العراق، ولكن المؤامرة كانت أضخم من التصور ومن إمكان الاحتواء.)

        في الكلام الفوق دا انت كذاب وستين كذاب ….الترابي رحمة الله علية وأعوانه دعوا صدام لكي يلتهم بقية السندوتشات يعني يجتاح باقي الدول الخليجية …. دي هتافات في المظاهرات الطلعت في ذاك الزمن ونحن حضور …
        ياراجل الكلمة امانة سوف تسال عنها يوم القيامة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *