زواج سوداناس

ارتفاع أسعار الوقود في العاصمة جوبا والبنزين يصل إلى «32» جنيهاً



شارك الموضوع :

المثنى عبدالقادر-

قالت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن نحو «198600» شخص لجأوا إلي السودان في أعقاب اندلاع الحرب في جنوب السودان. وكشفت المفوضية أن غالبيتهم يقيمون في ولايتي النيل الأبيض والخرطوم ورحبت بتخصيص نحو «7» ملايين دولار من قبل الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ دعماً للمساعدات المنقذة للحياة بالسودان. وقال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالسودان محمد أدار أن الأموال التي خصصها الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ جاءت في وقت مناسب. مبينا أنها أول مساهمة تتلقاها المفوضية في هذا العام. وأن الأموال ستساعد في تلبية الاحتياجات المتزايدة للفارين بسبب الحرب من دولة جنوب السودان، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:
هجوم مرتقب
كشف المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان عن مخطط لحكومة جوبا يسعى للهجوم على مواقع قواتهم بولاية شرق الاستوائية لم يحدد توقيته، وقال رئيس لجنة التعبئة السياسية والتوجيه ايوت ناثانيل في بيان لصحيفة «سودان تربيون» انهم تلقوا معلومات سرية موثوقة ان قوات سلفا كير خلال الأيام الاربعة الماضية قاموا بوضع استعدادات ضخمة لشن هجمات على مواقع المعارضة بولاية شرق الاستوائية بعد اجتماعات عدة بمقر العمليات العسكرية بالقيادة العامة للجيش الشعبي، وأضاف المتحدث في المعارضة بان الاجتماع كان بمشاركة الجنرال بول ميوم قائد العمليات العسكرية بولاية شرق الاستوائية ومستشار الامن بالولاية بالاضافة اللواء جيدوا أولنغ بارانيا واللواء جونسون جمعة كما تم حضر الاجتماع من مساعدي رئيس هيئة الأركان العامة بشأن الخدمات اللوجستية والذخائر والعتاد الحربي، وختم بيان المعارضة المسلحة بانهم وضعوا قواتهم على أهبة الاستعداد القصوى.
تأجيل اجتماع جوبا
أجل مجلس آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية بدولة جنوب السودان المقرر امس «الثلاثاء» للاسبوع القادم دون اسباب معلنة، ويرأس اللجنة اللواء الاثيوبي هيلي مريم.
إقالة قاضي رفيع
أصدر رئيس دولة جنوب السودان قرارا رئاسيا بإقالة نائب رئيس المحكمة العليا مادول ارول بحسب ما نقل في تلفزيون دولة الجنوب القومي وتعيين رئيس لجنة مكافحة الفساد في جنوب السودان جون لوال خلفاً له.
حادث طريق ياي
وقع حادث مروري فى طريق «ياي ـ جوبا» ظهر امس لسيارة حكومية تابعة لاذاعة ايبوني حيث لم تقع اصابات وتم نقل السيارة لمقر شرطة مرور «ياي».
كير مشار بالفاتيكان
كشف مدير الكرسي الرسولي في الأبرشية الكاثوليكية في ملكال الدكتور روكو تعبان موسى، بان بابا الفاتيكان فرانسيس أعرب عن نيته لقاء الرئيس سلفا كير والنائب الاول للرئيس رياك مشار في الفاتيكان بعد لقائه الخاص بالرئيس سلفا كير الذي انعقد لمدة «15» دقيقة في دولة يوغندا نوفمبر لدعم جهود السلام والمصالحة بدولة جنوب السودان، واضاف الدكتور روكو ان البابا فرانسيس خلال اجتماعه الأخير في روما مع الأساقفة من السودان وجنوب السودان اكد رغبته بالاجتماع بالرئيس سلفا كير والدكتور مشار لجعل الرجلين يعملان معاً من أجل السلام، وتحقيق الازدهار والحرية.
العثور علي افندي
عثر على الصحافي المعتقل جوزيف أفندي في مقبرة بعد اعتقاله من قبل مكاتب جهاز الأمن في حي الجبل في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، بعد اعتقال مجدداً يوم الجمعة الماضية، وبحسب شهود عيان فان عربة لاند كروزر مكشوفة قامت بالقائه، وعند نقله الى المستشفى وجد آثار تعذيب على جسده، يذكر ان منظمة تمكين المجتمع من أجل التقدم «سيبو» أعربت عن قلقها حول مصير الصحافي جوزيف أفندي المفقود في عاصمة جنوب السودان جوبا صباح أمس قبل العثور عليه ظهرًا.
ميدان يتهم الكوبرا
إتهم حاكم ولاية بوما الجديدة التي حلت محل إدارية بيبور الكبرى بدولة جنوب السودان، بابا ميدان، قيادات في صفوف مليشيات الكوبرا بتحريض سكان المنطقة لرفض توليه رئاسة الولاية. وقال الحاكم أن الأوضاع بولاية بوما عادت لطبيعتها، وذلك على خلفية الأحداث التي وقعت مؤخرا والتي أدت إلى وقوع قتلى وجرحى، هذا إلي جانب تشريد المئات وحرق المتاجر، ونهب مقرات تتبع للمنظمات العاملة في المجال الإنساني. واتهم الحاكم قيادات داخل مليشيا كوبرا بالوقف وراء تحريض الأهالي لرفض توليه رئاسة حكومة ولاية بوما، واصفا إياهم بالمحرضين إلا أنه لم يسمهم. كما اتهم الحاكم قوات الكوبرا بحرق الأسواق والهروب بعربات الحكومة إلي خارج مدينة البيبور. بينما التجار من جانبهم اتهموا قوات الجيش الشعبي الموالين للحاكم بابا ميدان بحرق الأسواق وسرقة بضائع التجار. وأوضح تاجر سوداني من بين العشرات المحتمين بمقر البعثة الأممية بمدينة البيبور أن أوضاعهم ما زالت مزرية ولا توجد هنالك وسيلة للخروج من المنطقة وذلك بسبب الأوضاع الأمنية. مضيفا أن جنود الجيش الشعبي وبعض الأهالي شاركوا في حرق المتاجر وسرقة البضائع. وقال أن قوات الجيش الشعبي تمنع التجار من الذهاب إلي السوق في الوقت الذي تقوم فيه بنهب المتاجر. وفي الأثناء، اتهم نائب حاكم إدارية البيبور السابق أيضا من جانبه، القوات الموالية للحاكم بابا ميدان بالضلوع في حرق المتاجر والمنازل ونهب الأسواق إبان الأحداث في مدينة البيبور.
ارتفاع أسعار الوقود
شهدت مدينة جوبا حاضرة دولة جنوب السودان، صباح أمس اكتظاظا وتجمهرا في مواقف المواصلات وذلك بسبب توقف المركبات العامة نتيجة لإرتفاع أسعار المحروقات، وسط مطالب للحكومة بالتدخل لحل الأزمة. وقال عدد من المواطنين أنهم ظلوا لساعات طويلة بالمحطات قبل أن يعودوا إلي منازلهم وذلك بسبب توقف المركبات نتيجة لإرتفاع أسعار الوقود بمدينة جوبا. حيث أكدوا أن سعر لتر البنزين إرتفع إلي «32» جنيها بدلا عن «22» جنيها، مما دفع أصحاب المركبات العامة للتوقف عن العمل. هذا وطالب المواطنون الحكومة الاتحادية في جوبا للتدخل لإيجاد حل لمعاناة الأهالي التي تفاقمت بسبب إنعدام المواصلات.

 

الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        أزمة وبتعدى وننهض من جديد ووجود الجنوبين فى الشمال واقع وامر طبيعى زى ما بيقول المثل اى زول بينوم على الحتة البتريحو …وعلى مر التاريخ الدولة الأم دائما ما تكون عليها واجبات جمة ……….قد نتحدث عن الحكومات المتعاقبة ولكن الشعب هو نحن …. فمن ينسى السودان الا جاهل او جاحد

        الرد
      2. 2
        أخو العازة ....مهلب

        لم ..يكن إلإنفصال حلا ..يوما
        ..حتى في العلاقات الإنسانية ..هنالك ضرائب تدفعها للزمان جراء المفاصلة ..!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *