زواج سوداناس

تظاهرة تقافية في يوم ما أفريكا بسدني



شارك الموضوع :

*لم تمنع حرارة الجو في سدني نهار السبت ١٢ مارس 2016م – رغم دخول فصل الخريف – عشاق ماما أفريكا من الحضور من مختلف مناطق سدني إلى حديقة Wyatt Park في لدكم Lipscomb للاستمتاع بالعروض الأفريقية التي قدمت في ذلك النهار.

*مثل هذه الساحات الرحيبة مفتوحة لكل المكونات المجتمعية في أستراليا كي يعرضوا فيها تراثهم الفني في الهواء الطلق وبحماية ودعم من وزارة الهجرة والمنظمات الطوعية المعنية بشؤون هذه المكونات بمختلف ثقافاتهم وأعراقهم.

* احتشدت المساحات المخصصة للعروض المختلفة من جميع أنحاء أفريقيا وأقيم في باحة الاحتفال مسرح مكتمل الإعداد تم فيه تقديم فواصل منوعة من الإيقاعات الافريقية المميزة.

*نصبت في الباحة أيضاً مجموعة من الخيام التي عرضت بها بعض الأعمال اليدوية والمصنوعات الشعبية والملابس والمأكولات الخاصة والاناتيك واللوحات الإفرقية من مختلف البلدان الإفريقية.

*توجد أيضاً خيام لبعض المنظمات الطوعية التي تقدم بعض الخدمات والموجهات العامة في مختلف مجالات الصحة والرعاية وحماية الحقوق في مساندة إيجابية طيبة لأبناء القارة الأفريقية في استراليا.

*استمتعنا بالإيقاعات الأفريقية من مختلف أنحاء أفريقيا‘ ومن بين الفقرات التي استمتعنا بها فقرة الفنانة السودانية ياسمين ابراهيم التي قدمت مجموعة من الأغاني السودانية وسط حضور نوعي من الجمهور .. تجاوب معها خاصة الحضور من أبناء الجالية السودانية.

*طفنا على الخيم المختلفة ونحن نشهد نماذج جميلة من التراث الأفريقي والأعمال البديعة مختلفة الالوان والأشكال والمصنوعات والمأكولات الخاصة من كل أنحاء افريقيا‘ كما أقيمت مباراة في كرة القدم بالإستاد الملحق بالحديقة.

*كان السودان حضوراً بمختلف الخيم وكذلك دولة جنوب السودان وقد أدهشتنا مونيكا بيل المشرفة على خيمتهم المحشودة بمجسمات من بينها الأبقار‘ وهي تقول إنهم قصدوا من ذلك توعية صغارهم بأن اللبن الذي يعتقدون أنهم يجلبونه من البقالات من إنتاج الأبقار الموجودة بكثرة في أرض الاجداد.
*هكذا كان يوم ماما أفريكا بسدني تظاهرة ثقافية فنية رياضية وتربوية ايضا.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *