زواج سوداناس

تشريعي الخرطوم يكشف عن تجاوزات في تحصيل رسوم (الدرداقات) بسوقي ليبيا وأبو زيد



شارك الموضوع :

كشف المجلس التشريعي لولاية الخرطوم عن تجاوزات في تحصيل رسوم (الدرداقات) بسوق أبو زيد بمحلية امبدة، وسوق ليبيا، بتحصيل مبلغ (15) جنيهاً يومياً بدلاً عن الرسوم المقررة من المجلس والبالغة (19) جنيهاً شهرياً.
وقال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والقوى العاملة وشؤون المستهلك بالمجلس التجاني أودون في تصريح لـ(الجريدة) عن تقدم (42) عاملاً من عمال (الدراقات) بسوق أبو زيد بمحلية أمبدة بشكوى للمجلس بسبب مصادرة (درداقاتهم) البالغ عددها (42) (درداقة) لإجبارهم على دفع مبلغ (15) جنيه لليوم الواحد الأمر الذي اعتبروه منهكاً وظالماً.
وأضاف أن المجلس اقتنع بالشكوى، وأن وفداً من اللجنة برئاسة رئيس المجلس صديق محمد علي الشيخ، سجل زيارة للسوق في (19) فبراير الماضي، برفقة المدير التنفيذي للوحدة الإدارية لسوق أبو زيد، وتابع أن الزيارة كشفت عن عدم وجود أية (درداقة) محجوزة داخل الوحدة.
وزاد رئيس اللجنة أنهم اجتمعوا مع المدير التنفيذي للمحلية بحضور أعضاء الغرفة التجارية بسوق أبو زيد، وومثلين للشاكين، ولفت الى أن الاجتماع كشف لهم عن عدم وجود (درداقات) مصادرة، ونوه الى وجود مخالفات صحية لبعض عاملي (الدرداقات) تمت تسويتها، وأوضح أن الزيارة كشفت أن حجز (الدرداقات) يتم عبر وحدة منفصلة تتبع لسوق ليبيا.

وأردف أن مسألة حجز (الدرداقات) تتم عبر شخص يتبع لاتحاد العمال بولاية الخرطوم، باعتبار أنه وقع عقداً مع المحلية نظير دفع ربط معين يدفعه للمحلية مقابل تحصيل يومي يبلغ (15) جنيهاً عن كل (درداقة) بدلاً عن (19) جنيهاً في الشهر، وشدد على أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة للقوانين الإيرادية المجازة من المجلس التشريعي للعام 2016م.
وذكر أودون أن ذلك المتعهد يراقب (الدراقات) القادمة من سوق أبوزيد الى سوق ليبيا ويحجزها في (حوش) مؤجر، في مبنى يتبع للوحدة الإدارية لمحلية أمبدة.
وأعلن رئيس اللجنة أن المجلس قرر عقب ذلك الاجتماع فك (الدرداقات) المصادرة البالغ عددها قرابة (1000) (درداقة)، وتقنين أوضاع أصحاب (الدرداقات)، وكشف عن عزمهم عقد اجتماع مع اتحاد العمال بالولاية لحسم موضوع العقد، وانتقد قيام شخص بدور المحلية في العمل الخاص بـ(الدرداقات).
وكشف أدودون عن شخص يتحصل على غرامات ما بين (15-20) جنيهاً يومياً من العاملين في (درداقات) العصائر، وحجز من لم يسدد في قسم الشرطة بسوق ليبيا دون وجه حق حسب المعلومات المتوفرة للجنة، ونوه الى أن المجلس سيقف على الحقائق.
في السياق كشفت زيارة لـ(الجريدة) أمس، لسوق ليبيا وسوق أبو زيد عن استمرار حجز (الدرداقات) من العاملين بالسوقين، وكشف عاملون عن حجز (12) (درداقة) تتبع لأشخاص بسوق أبوزيد أمس الأول، ولفتوا الى إرجاعها لهم عقب فتح بلاغ في مواجهة محلية الأمير.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        إبراهيم

        تقوا دعوة المظلوم…
        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
        اتقوا دعوه المظلوم فإنها تحمل على الغمام يقول الله تعالى :
        (وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) صحيح الجامع:117
        وقال صلى الله عليه وسلم:
        (اتقوا دعوه المظلوم فإنها تصعد الى السماء كأنها شراره) صحيح الجامع:118
        وقال صلى الله عليه وسلم:
        (اتقوا دعوه المظلوم وان كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب) صحيح الجامع:119
        خرج احد الصيادين صبيحة يومه يطلب رزقاً حلالا فرمى شبكته فلم يخرج شيئا فاخذ يبتهل إلى الله فأولاده يصرخون جوعا في بيته واقتربت الشمس من المغيب فرزقه الله سمكه ضخمه فحمد الله تعالى وأخذها مسرورا إلى بيته وإذا بملك قد خرج للنزهة فرآه فأحضره وعلم ما معه فأعجبته السمكة فأخذها عنوه وذهب إلى قصره فأراد أن يدخل سرورا على الملكة فأخرج السمكة أمامها فاستدارت السمكة وعضت أصبعه فلم يسترح ليلتها ولم ينم فاحضر الأطباء فأشاروا بقطع أصبعه ولكنه لم يسترح بعدها لأن السم قد تسرب إلى يده فأشاروا بقطع يده ولكنه لم يسترح أيضا بل اخذ يصرخ ويستغيث فأشاروا بقطع ذراعه فاستراح من الآلام الجسدية ولم تهدأ نفسه فعلم الأمر فأشاروا عليه أن يستدعي طبيب من أطباء القلوب (العلماء الحكماء) فحضر واخبره قصه السمكة فقال له: لن تهدأ إلا إذا عفا عنك الصياد فبحث الملك عن الصياد حتى وجده و شكى إليه أمره واستحلفه أن يصفح عنه فعفا وصفح عنه فقال له الملك : ماذا قلت في ؟
        فقال: ما قلت سوى كلمه واحده :اللهم إنه أظهر عليّ قوته فأرنى فيه قدرتك
        فأحذر من ظلم العباد فإن الظلم ظلمات يوم القيامة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *