سياسية

جولة مرتقبة للبشير في دارفور تسبق الاستفتاء


أعلن وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء أحمد فضل عبدالله يوم أمس الثلاثاء، أن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير سيقوم خلال شهر مارس الجاري بجولة وصفها بالمهمة في دارفور تسبق الاستفتاء الإداري المرتقب والمقرر في أبريل المقبل.
وأوضح فضل أن الجولة تهدف لتعزيز مسيرة الأمن والسلام في ولايات دارفور الخمس، وأشار إلى أن الرئيس سيقف ميدانياً على الأوضاع الأمنية خاصة بعد العمليات العسكرية التي جرت أخيراً في منطقة جبل مرة، وأدت لكسر شوكة المسلحين وانحياز مجموعات منهم لمسيرة السلام.
وشدد فضل وفقاً لما نقلت (شبكة الشروق) عن (سونا) أمس، على أهمية الزيارة باعتبار أنها تتزامن مع التحضيرات المكثفة الجارية حالياً من أجل جراء الاستفتاء الإداري في الإقليم في شهر أبريل المقبل.
وأبان فضل أن المجموعات التي انضمت لركب السلام توصلت إلى قناعة بأن الحرب ليست خياراً ولم تحظ بدعم من أهل دارفور، وأشار إلى أن المشاريع الكبيرة التي نفذتها السلطة الإقليمية كترجمة عملية لوثيقة سلام دارفور الموقعة في العاصمة القطرية الدوحة، أقنعت تلك المجموعات بضرورة تحقيق السلام الشامل.
ومن جهته أكد عضو مجلس السلطة الإقليمية في دارفور د. مصطفى نجم البشاري، أن لزيارة البشير أهدافاً أخرى سياسية واجتماعية واقتصادية، خاصة بعد أن انكسرت شوكة العمل المسلح في آخر معاقله بمنطقة جبل مرة.
وشدد البشاري على أهمية نزع السلاح من السكان وبسط هيبة الدولة وتوفير أمن الطرقات عبر إجراءات واضحة وخطة استراتيجية في دارفور، وقال موجهاً حديثه لسكان الإقليم، إن حياة السلام والأمان أفضل من حياة الصراع.

صحيفة الجريدة