زواج سوداناس

وزارة التعليم العالي: لن نوثق أية شهادة لا يوجد بها نوع الدراسة بأبريل



شارك الموضوع :

أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً طالبت فيه الجامعات بتوضيح نوع الدراسة في الشهادة الجامعية (نظامي ـ انتساب – تعليم عن بُعد)، وهددت الوزارة بأنها لن توثق أية شهادة لا يوجد بها نظام الدراسة اعتباراً من الأول من أبريل، مستندة على القرار رقم 2 للجنة القبول المصغرة لسنة 2016م. وفوجئ طلاب الانتساب بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكتابة عبارة (انتساب) في شهادة التخرج بالرغم من التزام إدارة الجامعة المسبق بمنح الطلاب شهادة (نظامي)، ضمن شروطها، بينما نصت لائحة القبول على أن يمنح خريج التعليم عن بعد الشهادة الممنوحة من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وتعادل نفس الشهادة التي تمنح لخريج التعليم النظامي، وهدد الطلاب الذين تضرروا من القرار المزمع تنفيذه مطلع أبريل المقبل بتصعيد قضيتهم قانونياً عبر استشاريين قانونيين وتصعيدها إلى رئاسة الجمهورية.منوهين الى ضرورة عودة الأمور الى نصابها وأن تأخذ العدالة مجراها.
ومن جهتها كشفت عمادة التعليم عن بُعد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا استلامهم لقرار من الوزارة بكتابة كلمة (انتساب) في الشهادة الجامعية، وأعلنت عن تطبيقهم للقرار مطلع أبريل، وقللت من تأثيره على الطلاب والشهادة التي ستمنحها الجامعة لهم . وأشارت الى استلامها لقرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 9\2\2016م طالبت فيه الجامعة بتوضيح نوع الدراسة في الشهادة الجامعية (قبول نظامي ـ تعليم عن بعد) وصدر القرار في اجتماع لجنة القبول المصغرة رقم (2) لسنة 2016م الذي تم اعتماده من وزرة التعليم العالي والبحث العلمي.

صحيفة الإنتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        رهام

        اوك حلوة الفكرة خصوصا ان الدول الاخري بتطالب الخريجين السودانيين بأشياء مثل هذه نتجة للسهادات المزورة …ولكن من اتجاه اخر ده ما عدل من وزارة التعليم العاليوخصوصا انها ما اعطت فرصة للخريجين من شان يوثقوا وهي. تعلم تمام العلم ان الطلاب مستخرجه شهادتها من زمن وللحين ما وجدت مكان تقضيـفيه الخدمه وفجأة خبط لزق تنزل قرار وفي خلال 15 يوم حتطبقه …

        الرد
      2. 2
        رهام

        احلوة الفكرة خصوصا ان الدول الاخري تطالب الخريجين السودانيين بأشياء مثل هذه نتجة للشهادات المزورة …ولكن من اتجاه هذا ليس بعدل من وزارة التعليم العالي وخصوصا انها ما اعطت فرصة للخريجين من اجل ان يوثقوا . وهي. تعلم تمام العلم ان الطلاب قد استخرجوا شهادتهم من زمن وللحين ما وجدت مكان تقضي ـفيه الخدمه وفجأة خبط لزق تنزل قرار وفي خلال 15 يوم حتطبقه … عدلوه حتي نستطيع توثيق شهاداتنا فما ممكن نقضي 8اشهر ف استخراج الشهاده وننتظر سنه و3 اشهر لتوثيقها وفي خاتمة الأمر تأتونا بقرار مثل هذا.

        الرد
      3. 3
        محمد النقر

        وسيلة جديدة للجباية , الوزارة و كل الجامعات سبق و غيرت كل الشهادات و الغت القديمة الصادرة قبل العام 2000 , و لكن يبدو ان الهجرة الكثيفة للكوادر في كافة المجالات اسالت لعاب الوزارة و طبعا” وزارة الخارجية معاها .

        الرد
      4. 4
        ابتسام

        ماذنب خريج له سنين ومعه شهادة قديمة يريد ان يوقفها من الخارجية ان يمنع من التوثيق الا بعد استخراج شهاده جديده ويتم إيقاف استخراج شهادات جديده بحجة أنه قد تم إلغاء القرار ولم يأتي مكتوب من وزارة التعليم العالي بالطباعه . عملت ان هذه الشهادة متوقف عليها مهنة مواطن .ما هذا الاستهتار واللعب بعقول الناس . ماذا يعني إيقاف الطباعة . يجب ان تتابع الوزاره كدي تطبيق قراراتها وليس إصدار القرار وحسب (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) .

        الرد
      5. 5
        bedoor

        هذا ظلم وقرار جائر اولا . كيف يطبق القرار بأثر رجعي ؟ تم لماذا عند تقدم الطالب للدراسة والتقديم لن تذكر اليه هذه الشروط كان له حرية الإختيار في طريقة تعليمه !!!! .
        ثانياً : هؤلاء الطلاب يحضرون محاضرات مع النظاميين ويعملون أعمال سنة مع النظاميين وأيضا بحث التخرج يكون بشراكة مع النظاميين وكل قوانين ولوائح الطالب النظامي تطبق عليهم وكيف يكتب له في الشهادة تعليم عن بعد هذا اجحاف في حق الطالب الخريج أرجو من السيدة وزيرة التعليم العالي أن تراجع قرارها ولا تطبق قرارها بأثر رجعي ..!! عليها ان تعلن في جميع الجامعات بأن اي طالب يتقدم للإنتساب ه1ذا القرار يشمله وتترك حرية الإختيار له يرفض ام يوافق .
        مع تحياتي والله ولي التوفيق .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *