زواج سوداناس

جوبا تتهم الخرطوم بالسعي لإلغاء اتفاق التعاون المشترك



شارك الموضوع :

إتهمت حكومة جنوب السودان، السبت، الخرطوم بإضمار النوايا لإلغاء إتفاقية التعاون الموقعة في العام 2012، والرامية لتخيف التوتر بين الدولتين .

وابلغ مسؤول جنوبي رفيع المستوى (سودان تربيون) أن الاتفاق المشترك لم يتم انفاذه من جانب الخرطوم التي تلكأت في اتمام بنوده.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 سبتمبر 2012 اتفاق للتعاون المشترك بأديس أبابا ، شمل تسع اتفاقيات تضم القضايا الخلافية المترتبة على انفصال الجنوب، باستثناء ترسيم الحدود، ومن أبرز القضايا التي حواها الاتفاق تلك المتعلقة بالنفط والأمن والمتمردين واتفاق “الحريات الأربع” الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر بلا تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

وقال المسؤول الجنوب سوداني “لم يتم تطبيق إتفاق التعاون فحسب ولكن هناك خطوات كبرى تم إتخاذها بواسطة الحكومة، قواتنا تراجعت لمسافة أكثر من 5 كيلومترات من الحدود المشتركة مع السودان. هذا الإجراء كان من المفترض أن يقوم به الطرفان بحسب إتفاق التعاون, ولكننا لاحظنا أن قواتنا وحدها ظلت تتراجع, وكلما تراجعت قواتنا جنوباً إستمرت القوات السودانية في التوغل جنوباً بدلاً عن التراجع شمالاً”.

وتابع ” حالياً تخطوا بانتو (هجليج). وهم الآن بالقرب من باناكواك شمال بانتيو”.

وقال المسؤول الرئاسي إنهم إكتشفوا أن حكومة السودان كانت تعمل لإلغاء إتفاق التعاون كخطوة تهدف لتغيير نظام الحكم في الجنوب ، بالسماح للمعارضة المسلحة للإستفادة من إنسحاب القوات الحكومية من الحدود المشتركة وإحتلال مواقعها.

وأفاد بقوله “حكومة السودان لديها نوايا واضحة لإلغاء إتفاقية التعاون و الطريقة التي يتصرفون بها هذه الأيام تؤكد إصرارهم على ذلك و تشير إلى أنهم يبحثون عن مبرر لنواياهم”.

وتأتي تعليقات المسؤول متوافقة مع تصريحات لوزيرالإعلام الجنوب سوداني مايكل ماكوي الذي إتهم الخميس الحكومة السودانية بالتخطيط للسماح للمعارضة المسلحة التابعة لنائب الرئيس السابق رياك مشار لإستخدام الحدود المشتركة لإرسال قواتهم داخل أراضي جنوب السودان.

وقال الدبلوماسي في سفارة السودان بجنوب السودان مجدي مفضل في بيان الجمعة، أن الجنوب ظل يؤجل إجتماعات الآلية الأمنية والسياسية المشتركة. منذ آخر إجتماع في أكتوبر 2015 فشلت الآلية في الإلتئام في الإجتماع المقرر عقده بالخرطوم.

وأضاف” السفارة تود التذكير بأن دعم حكومة جنوب السودان لحركات التمرد السودانية هو أمر معروف بالنسبة للمجتمعين الإقليمي والدولي اللذان وضعا المادة 1.6 من الفصل الثاني في إتفاقية حل النزاع في جنوب السودان والتي تتناول وقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الامنية الإنتقالية”.

وأشار الدبلوماسي السوداني إلى بند في الإتفاق الجنوبي ينص على ان الاطراف المتحاربة يجب أن تسرح و تنزع سلاح وتعيد جميع ” الجهات غير الحكومية التي تحمل السلاح” بما في ذلك حركتي تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور ومني أركو مناوي وحركة العدل والمساواة.

وتابع في بيانه “في ضوء حقيقة أن حكومة جنوب السودان لم تتخذ أي خطوات لتنفيذ ما تم الإتفاق عليه واستمرت في دعم وإيواء حركات التمرد السودانية, فإن حكومة السودان وجدت نفسها مضطرة لإتخاذ القرار الذي أصدره مجلس الوزراء”.

وقررت الحكومة السودانية، الخميس، معاملة مواطني دولة جنوب السودان المقيمين داخل اراضيها بوصفهم أجانب لدى تلقيهم الخدمات، وهددت بإتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة كل من لا يحمل جواز سفر وتأشيرة دخول

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن في وقت سابق السماح بمعاملة الجنوبيين الفارين من القتال في دولة الجنوب اسوة بالسودانيين واعتبارهم مواطنين وليسو لاجئين.

وقبلها هدد مساعد الرئيس السوداني ابراهيم محمود حامد، جنوب السودان بإتخاذ إجراءات تصل لإغلاق الحدود مرة أخرى، حال استمرت جوبا في دعم حركات التمرد في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        سياسة الزراع الطويل أكبر خطأ التزام الجيش الشعبى بالرجوع خمسة كيلو من الحدود…..يجب ان يكون جيشنا فى الحدود المتفق عليها …… واااااضح لابد من التصعيد الى النهاية والذى ينتصر على الاخر فاليمكن المعارضة فى البلد الاخر لقيادة البلاد لمصلحة البلاد ومنفعة العباد ….سئمنا من حكاية ضربنى شكى وسبقنى بكى …..وانا ماعارفة الخرطوم منتظرة شنو ؟؟؟؟؟ أقفلو الحدود ووقفو البترول تماما وادعمو مشار ومافى داعى للعويل ولطم الخدود والوقت للعمل …… واضح ان الخرطوم فى ربكة واضحة…… وربنا يجيب العواقب كما نتمنى

        الرد
        1. 1.1
          محمد احمد عبدالله

          العواقب لن تكون كما تتمنون،قبل يومين مكوي يقول انسحبنا كلم واحد و اليوم ياتي كذاب اخر يقول انسحبنا خمس كلم،و الاشارة لقوات مشار هو ذريعة مسبقة لعدم تنفيذ الاتفاق الذي لم يحدث اصلا ،انما هو نوع من اساليب المراوغة التي درجت عليها الحركة الشعبيةكعهدها دائما في عدم الايفاء باي اتفاق يتم مع السودان،لان الحركة لا تملك قرارها فهي تنفذ اوامر و مخططات جهات اخرى تسعى للاضرار بالسودان و ما الحركة الا مخلب قط،المجنون يدرك ان استقرار الاوضاع بين البلدين يخدم مصالح الطرفين و توظيف الموارد القليلة المتاحة لما ينفع الناس بدلا من خلق المشاكل و العويل للمنظمات الدولية لاغاثة المنكوبين جراء هرجلة الحركة الشعبية التي لا تعرف العهود و المواثيق…فشل الحركة الشعبية في ادارة المكون الاثني لدولة الجنوب الوليدة و انحيازها المخزي لابناء الدينكا لذبح الاخرين حتى داخل المعسكرات التي تديرها المنظمات الدولية يجعلها فاقدة للمصداقية و هذا ما ادركه المجتمع الدولي و هدد بفرض العقوبات على اباطرة الحرب فيها،لن تكون العلاقات معافاة و حسنة و الحركة الشعبية تنكث باي اتفاق و تلوي عنق الحقيقة كعادتها دائمــــــــــــــــــــــــــا

          الرد
      2. 2
        M.Rashid

        كيف تقوم دولة جنوب السودان بتصدير النفط عبر الأراضي السودانية ثم توجه عائدات النفط لشراء السلاح ودعم الحركات المسلحة ضد السودان ! والأكثر من ذلك يطالبون بتخفيض رسوم عبور النفط بسبب هبوط أسعار ! ما العلاقة بين رسوم العبور وأسعار النفط ؟ تكاليف عملية التصدير تظل كما هي في حالة هبوط الأسعار أو إرتفاعها لأن الخط الناقل ومحطات الضخ ومنصة التصدير والكادر الفني وأعمال الصيانة والمراقبة لم تنخفض ! وهل توافق دولة الجنوب بعودة رسوم العبور إلى ما كانت عليه في حالة إرتفاع أسعار النفط ؟ لماذا لم نعد نسمع منهم عن إقامة ميناء في كينيا لتصدير نفط الجنوب ؟ أم كانت تلك ألاعيب ذهنية .

        الرد
      3. 3
        Shaikh Tag

        اخرسي ياا مريضه

        الرد
      4. 4
        ود بنده

        تنجلينا انتي مع منو مشار ولاسلفا

        الرد
      5. 5
        ود ابوعبيدة

        الحكومة السودانية في خنوع واستسلام تام لحكومة الجنوب المعادية. كيف يعقل ان نفتح حدودنا لاستقبال لاجئيهم ونوفر لهم المأكل والكساء والمأوى ونعاملهم كمواطنين ونحجم عن دعم وايواء متمرديهم، وفي المقابل هم يدعمون قطاع الشمال بالمال والسلاح والعتاد والمأوى ويحتلون مناطق سودانية شمال تقسيم 1956؟؟؟؟؟!!!! يجب قفل الحدود ودعم الثوار الجنوبيين بقيادة د. مشار.

        الرد
      6. 6
        nub

        انجلينا الحرثومة — — كنتوشة المريسة بقت بى كام بعد الغلاء فى الجنوب

        الرد
      7. 7
        الجعلي الحر

        العمل ع تقسيم الجنوب 3 دول ” اذا وافق هذا الامر الشرع”
        الترسيم للحدود فورا مع اول حليف
        سحق التمرد داخل الاراضي الجنوبيه

        +

        الجينات الوراثيه النفاشاويه جينات خايبه باطله مريضه منبطحه منبرشه ناعمه مؤنثه لا علاقه لها بالرجوله او الشجاعه
        او المروءه وجب ع جيش و امن بلادي كنس هذه الجينات من البلاد و المسك بكل الملفات

        الرد
      8. 8
        انجلينا

        انت يا المسمى اسمك الجعلى الحر تأكد انك تسئ لدولة محترمة بتقسيم السودانين لاحرار وغير احرار وانا لقد عشت وتعايشت مع افراد كثر ينتمون لتك القبيلة الاسمها جعلين وحقيقة هم قمة الاحترام والتقدير للكل لكن أول مرة اعرف انهم اصبح لديهم ناس غير احرار …..انت اصغر من ان تقسم بيتكم لثلاث ناهيك على قدرتك لتقسيم الجنوب الحبيب…..ودا شنو كلام الذين يشربون الخمر نهارا جهارا جينات وخايبة منبطحة ومنبرشة ومؤنثة ….بس بقول ليك انت درست وين ومن جعليين وين !!!! والبيسالنى من المريسة بقول ليه المريسة منعت تماما وهنا أصبح لدينا مشروبات روحية لمن اراد وفق القانون كالاردن المسلمة ومصر العربية والجزائر ارض الشهداء التى بها اكبر مصانع الخمور فى العالم والمغرب العربى الاصيل وخليك من ناس دبى والجماعة بتاعين ربنا يعنى نفس السعر الخمرة …..اريتكم تدعمو مشار عشان باكر النوير يوروكم المكشم بلا بصل يا ود ابوعبيدة ….والله انا كنت فاكراكم مسلمين ممكن قد تحمو من يستجير بكم لكن يا خسارة طلعتو حاجة تانية ….انا يا ود بنده مع الوطن حيث مع مشار نائبا للرئيس وسلفا رئيسى ….اما انت يا راشد افهم انكم ى أضعف حالاتكم وما ح تقدرو توقفو البترول ولا لحظة وامشى أسال …..يا محمد احمد عبدالله حكاية الجنوب مخلب قط والخزعبلات دى ما بتوصلكم لحل ….واسرائيل دى انسوها لانها بقت حبيبتكم وكايسين تطبعو معاها وما لاقين وهى موجودة داخل العبياية العربية

        الرد
        1. 8.1
          ساخرون

          يا جولي كما لقبتك الأخت ” مريم ”

          قاومت نفسي كثيرا حتى لا أدخل معك في نقاش ،

          ولكن النفس الأمارة بالسوء دفعتني فولقيت خطاي سايقاني ليك ,,,بدافع إحساس غريب

          فاسمك ” إنجلينا ” ما أن تقع عيني عليه سرعان ما يستدعي إلى خيالي صورة د. جيكل ومستر هايد !!

          والسبب تعليقاتك …فتلك التعليقات من ناحية اللغة : إما أن تظهر بلغة ركيكة فأجد أمامي صورة ” مستر هايد ”

          وفجأة وفي ذروة انفعال مع أحد المعلقين تظهر الفصحى ناصعة البياض وتبدي عن ” د. جيكل ” !!!!

          وبشكل آخر ، تعليقاتك من ناحية انفعالية : أجد لغة مسالمة طيبة لحد الاستسلام ..رقيقة يكتنفها هدوء ربيعي يتبناها الطيب ” د. جيكل”

          وفجأة يأتي سيل عارم يحمل كما من الزبد الاستفزازي بلغة حرب الأدغال ..ويكشر مستر هايد عن أنيابه التي هي سلاحه لمص الدماء
          ويتوسط اسمك ” انجلينا ” حكما غير محايد في حلبة الصراع بين الشخصيتين

          ****
          وهذا التعليق مني بمثابة انتهاء هدنة غير موقعة بيني وبينك …

          وعليه سأعد عدتي للحرب القادمة بيني وبينك ,,,ولربما تشارك فيها بعض القوى الأخرى من القراء

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *