زواج سوداناس

حكومة الجنوب تتخوف من تعرض مواطنيها لمضايقات بالسودان ومبعوث من سلفاكير للبشير



شارك الموضوع :

تخوفت حكومة جمهورية جنوب السودان، من تعرض مواطنيها بالسودان لمضايقات نتيجة القرار الذي تم اتخاذه يوم الخميس الماضي من مجلس الوزراء والقاضي بمعاملة مواطني دولة جنوب السودان كاجانب، والتهديد بإغلاق الحدود، وكشفت في الوقت ذاته عن ارسال مبعوث خاص من رئيس الدولة سلفاكير ميارديت الى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لمناقشة اوضاع المواطنين.
وقال وزير الخارجية د. برنابا مريال بنجامين لـ (الجريدة) امس، ان هناك مخاوف من تعرض مواطني جمهورية جنوب السودان لمضايقات بالسودان جراء القرار الذي تم اتخاذه مؤخراً، وحذر من مغبة ارتكاب انتهاكات في مواجهة مواطني دولة جنوب السودان.
واضاف ان سفير الخرطوم بجوبا جمال الشيخ ابلغ الرئيس سلفاكير رسمياً بقرار حكومة السودان.
وفي السياق كشف مصدر دبلوماسي رفيع عن ابتعاث سلفاكير مبعوثاً خاصاً لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير لمناقشة الاتهامات التي استندت عليها الخرطوم في قرارها والمتمثلة في دعم الحركة الشعبية شمال وحركات دارفور، بالاضافة لتدعيات القرار على مواطني دولة الجنوب.
وقال المصدر ان جوبا تمتلك ادلة على دعم الخرطوم للمعارضة المسلحة المناوئة لحكومة الجنوب.
وكان مجلس الوزراء قد اتخذ قراراً الخميس المنصرم بمعاملة مواطني جمهورية جنوب السودان كأجانب، ولوحت في الوقت ذاته باتخاذ إجراءات قانونية صارمة في مواجهة كل من لا يحمل جواز سفر وتأشيرة دخول خلال أسبوع، وهددت الحكومة بإغلاق الحدود حال استمرار جوبا في دعم الحركة الشعبية شمال.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود بنده

        وا ماقلتوا دينكا!

        الرد
      2. 2
        شترة

        الجنوبيون لمن كانوا في الشمال .. كانوا اصحاب الرقي وافضل مننا نحن الشماليون لا توجد بينهم اية جرائم كان الشماليون ( الطبقة العليا ) لا يشترون ملابسهم الا من متاجر الجنوبيون لان المواطن الجنوبي يمثل الرقي والزوق الرفيع ..
        وبرغم انهم صبروا على العنصرية والقبلية من قبلنا نحن الشماليون الا انهم خير مثال وافضل مننا في كل الاحوال .. ولو اي شمالي زار الان جوبا او اية ولاية جنوبية سيجد كل الترحاب واما العكس غير مرحب وهذا ان دل انما يدل على تخلفنا وعدم مسيارتنا للعالم الاخر ..
        الجنوبيون والشماليون هم اخوة كانوا مجتمعين في دار واحدة وكانوا يتقاسمون اللقمة بيننا بل كنا ناكل اكلهم ونلبس من متاجرهم وكان السوق السوداني برمته منتعش اقتصادياً ..
        ماذا لو تخلى الشماليون عن تخلفهم القبلي وتفريقهم للقبائل و ضموا كل جنوبي في احضانهم ..
        يارييييييييييييييييييييت يحصل ان يعامل الجنوبي في الشمال معاملة ممتازة ولا تفريق بين هذه القبيلة وهذه وعتق التخلف القبلي تماما..
        دينكاوي وشايقي سواسيه وجعلي وفوراوي سواسيه وكل القبائل فيما ينها سواسيه ..

        الرد
        1. 2.1
          ساخرون

          كلام جميل

          بس يا شترة ….نقطة نظام

          تقول ” ولو اي شمالي زار الان جوبا او اية ولاية جنوبية سيجد كل الترحاب ”

          فما الأخبار التي تأتي من حين لحين بمقتل مش عارف كم من التجار الشماليين …هل هي أخبار كاذبة ؟

          الرد
      3. 3
        ديامي قديم

        الجنوبيين ديل ما مصدقين إنهم أجانب …. الفرنبة لزومها شنو؟ ما قلتو عايزين انفصال!

        الرد
      4. 4
        Salah Taha

        الي المدعو شترة، هل كان الجنوبي نفيه محل ترحاب في دولة جنوب السودان؟ ما هو العالم قامت قيامته ولم تقعد بسبب المجازر وحرق الناس احياء حسب تقارير وكالات الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة العالمية؟ والله يمكن كانوا اكثر رقي منك ولكن رفضوا الوحدة من الشمال وحاربونا 50 عاما ومافي دولة بتحترم نفسها تقول لمواطنين دولة اخري اسرحوا وامرحوا كما تريدون، وقرار الحكومة جاء متأخر جدا

        الرد
      5. 5
        Al Jali Al Hur

        لا تراجع عن هذا القرار ويجب عمل كشة منظمة لكل الجنوبيين ووضعهم في معسكرات على الحدود بين الدولتين وداخل أرض دولة الجنوب وتقديم الدعم والمساعدة لهم داخل هذه المعسكرات ونقول لحكومة الجنوب لو ما عاجبكم هذا القرار عليكم بترحيل مواطنيكم لدولة الجنوب وإصدار الأوامر لهم بالعودة فورا من أرض المندكورو …. لا تراجع يا سعادة الرئيس عن هذا القرار وأي موطن جنوبي لا يحمل تأشيرة دخول لأرض شمال السودان وله أوراق ثبوتية بتأشيرة دخول يبعد فورا عن أرض الشمال .. إنهم يشكلون ضغط رهيب على الموارد الشحيحة أصلا وليس منهم أي فائدة لنا …

        الرد
      6. 6
        ابو انس

        لا تراجع عن طرد من حرقوا اخوانهم احياء وقتلوهم خنقا فى الخاويات ديل لو حصل اى انفلات اامنى ممكن يعملوا اى حاجه قالوا يستقبلوهم كمواطنين كمان ما عندنا ليكم اى حاجه

        الرد
      7. 7
        محمد أحمد

        ههههه حاجة مضحكة شديد, حكومة الجنوب تتخوف علي مواطنيها من مضايقات في السودان و هي بتذبح و تقتل و تغتصب النساء فيهم في جنوب السودان.

        الرد
        1. 7.1
          ساخرون

          تعليق في منتهى الذكاء !!

          ويستحق ألف لايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك ***********************************

          الرد
      8. 8
        انجلينا

        شكرا يا شترة انت ما سودانية وعااااادى يا أختى أصلا الثقافة بتاعة الاقصاء دى دخيلة ونحنا بنحترم كل السودانيين الا قبيلة وااااااحدة البينتمو ليها ناس ساخرون وابو انس والجعلى الما حر وود بنده الذى يقتل أهله الان والمسمى نفسو ديامى قديم ….من حقكم يا شعب ان تطردو كل الجنوبين وتحرقوهم على حسب ثقافتكم وعقيدتكم أما نحن هنا بنرحب بكل السودانين وهنا هم فى بلدهم الاول ومرحب بهم

        الرد
        1. 8.1
          نعم لرفع العقوبات

          القبيلة الواحدة دي مالو واجعاك كده

          وهي شوكة في حلق الحركة الشعبية وليست قبيلة واحدة كل قبائل السودان مترابطة ولها انساب فيما بينها ودعوتك ليس الا للفتنة

          اها انتي من ياتو قبيلة في الجنوب من ناس سلفا وللا من ناس مشار وعدد ضحيا الاغتصاب كم لحدي هسي

          وانتي كنتي حايمة وين مالمه فيك واحد من المجموعتين لحدي هسي

          كرهتنينا الموقع بسذاجتك وعباطتك اامشي شوفي ليك دولة اتلمي عليها وللا ارجعي بلدك يطحنوك ونرتاح منك

          الرد
        2. 8.2
          نعم لرفع العقوبات

          انعمو بالاغتصاب والحرق والدك من ابناء شعبكم الجنوبي

          لو سمحتي ماعندك احصائية عن عدد القتلي وصل كم لحدي الان؟

          بالمناسبة الجنوبيين في الشمال سمينين وامينين وممسحين بزيت السمسم يرقشو مع الشمس رفاه معابعده رفاه ومليانين فتة فول للحلقوم وفوق ليها مرندا ورفاهية حتي النخاع وقالو ماراجعيييييييييييييين بطن اشيلة كرعين وفي الجنوب ماقادرين نقيف هههههههههههههههه انتي هسي في الجنوب شكلك راقدة وبتكتبي من الجوع تعالي الشمال نديك زلابية ملاينة زيت عشان تخلي الكلام الخارم بارم دا وطبع والكلب كان جاع بكورك

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *