زواج سوداناس

إثيوبيا تطلب الاستفادة من ميناء “بور تسودان” في استيراد المشتقات البترولية



شارك الموضوع :

اتفق وزيرا المالية في السودان، وإثيوبيا، أمس (الأحد)، على أهمية زيادة حجم التعاون الاقتصادي، خاصة في مجالات استخدام الموانئ، وربط الدولتين بالطرق والسكك الحديدية والمجالات المصرفية والمالية، وإنشاء منطقة حرة بين البلدين.
كما اتفق الوزيران، خلال مباحثات مشتركة بالخرطوم أمس (الأحد)، على استفادة السودان مستقبلاً من زيادة حجم استيراد الكهرباء وفق البروتوكول الموقع بين الطرفين في وقت سابق، مقابل تزويد إثيوبيا بالمنتجات البترولية خاصة البنزين. وقال وزير المالية “بدر الدين محمود” في تصريحات عقب المباحثات، إن الطرفين توصلا إلى أهمية التنسيق بين المؤسسات الإقليمية والدولية في ما يتعلق بتمويل مشروعات الربط بين البلدين، والاستفادة من هذه المؤسسات بتمويل مشروعات مشتركة في المستقبل.
إلى ذلك، أبدت إثيوبيا رغبتها في تطوير التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات، لاسيما الاستفادة من المنشآت النفطية السودانية لاستيراد المواد البترولية لدولة إثيوبيا. وبحث وزير النفط والغاز السوداني “محمد زايد عوض” مع وزير المالية الإثيوبي “عبد العزيز محمد”، التعاون في مجال تجارة المشتقات النفطية، مؤكداً حرص بلاده على استمرار التعاون بين البلدين.
من جانبه، عبَّر وزير المالية الإثيوبي عن شكره لحكومة السودان وتعاونهما في المجال الاقتصادي والنفطي. وقال إن بلاده ترغب في الاستفادة من المنشآت النفطية في السودان لاستخدامها في استيراد المشتقات البترولية عبر موانئ بور تسودان لدولة إثيوبيا، ما ينعكس على استدامة الإمداد النفطي لدولة إثيوبيا.

المجهر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *