مقالات متنوعة

خالد عز الدين : أما ان الاوان للثورة !


نعرف جيداً ان ثورات الشعوب تحتاج الى وقت طويل حتى تجبر الناس للخروج للشوارع والتضحية بأرواحهم ..تتراكم اخطاء المسؤولين .. وينتشر الفساد .. ويتراجع كل شئ فيعم الغضب الجميع وتحدث الثورة..

ولكننا نستغرب من عدم حدوث ثورة في وسطنا الرياضي .. فالثورة هنا لا تحتاج لمواجهات قاتله .. ولا تستلزم الخروج للشوارع .. ولا تزهق فيها الارواح .. هي اسهل بكثير من الثورة على الحكام الكبار ..

نحن نعيش ومنذ فترة بين اسباب الثورة الرياضية.. فساد يزكم الانوف .. في كل الاتجاهات .. في رأس الهرم .. في الاتحادات المحلية .. في الاندية .. في البطولات المحلية والخارجية والتي ننظمها .. في وكالات السفر .. في تواريخ السفر .. في تذاكر السفر .. حتي في حجوزات السفر وفي جوازات السفر .. نتكلم عن عدم معرفة اللاعب السوداني بأصول التدريب منذ الصغر ونسكت عن تجاوزات تزوير الاعمار .. نشجع المنتخبات السنية ونتغني بإنجازاتها ونحن نعلم أنهم لاعبين كبار السن !

أستبدلنا حتى ثوابتنا .. أصبح الحرامي .. شفت وذكي .. والكذاب . شاطر وبعرف ياكل عيش .. الباحث عن الحقيقة انسان متعب والحريص على المال العام غبي !

غذينا الفساد وشجعنا عدم المحاسبة وفي نفس الوقت نطالب بالانجازات .. الكرة السودانية بلا هوية .. بلا وجيع .. بلا فكرة .. نعرف جيدا ان الكرة نشاط انساني لذلك فإنها تتمرد احياناً على المنطق والمعقول وتحقق ما يشبه الاعجاز ولكنها في النهاية تعود للفكرة ولاصل الاشياء .. نحن في (عالم) والكرة في العالم في (عالم) اخر .. اندية كبيرة مثل الهلال والمريخ بدون اندية .. لا يوجد نادي في الاساس . اماكن لتجمع عدد قليل من الناس يمارس الكوتشينه او ياتي بحكم العادة .. نحن لا نملك اندية اصلاً او أي نشاط اجتماعي .. وليس لدينا جمعيات عمومية .. نكذب على انفسنا فقط بوجودها .. أو نرضاها لأنها تمثل لنا حلماً بالديمقراطية .. وفي التعيين فإننا نختار بالمحسوبية والمجاملة .. نسلم أمرنا دوماً لصغار النفوس والحرامية.. خبروني بربكم .. ماذا تعرفون عن اموال الهلال.. ماذا تعرفون عن اموال المريخ وبقية الاندية.. ماذا تعرفون عن اموال اتحاد الكرة واللجنة الاولمبية .. ما يحدث في الاتحاد يحدث ايضا في الهلال والمريخ .. اموال بدون مسؤول .. بدون محاسبه .. كل الفارق ان اتحاد الكرة تصله ملايين الدولارات من الخارج فيتصرف فيها فرد او افراد بينما يكون الرئيس في الهلال والمريخ مسؤول عن التسيير واحيانا يدفع من جيبه الخاص ولكنه في النهاية لا يخضع لأي محاسبه وربما نهب او غيره من خيرات الناديين .. لا نتحدث عن رئيس بعينه وفي اتحاد الكرة لا نركز على شخص بعينه.. نحن نتحدث عن نظام والنظام الكروي السوداني منهار منهار منهار .. لا يقوم علي بناء ثابت ..

بالتأكيد سيرد علينا اصحاب المهاترات والعاشقين للجدل ليقولوا ان السبب هو خروج الهلال فقط ونحن نقول لا ونعم .. فالاحداث الكبيرة تجعل الجميع يقف عندها وخروج الهلال من الدور الاول حدث كبير .. ليس لانه الهلال فقط ولكن لان الكرة السودانيه بتاريخها واموالها ورجالها وشعبها وهذا الجمهور العظيم تستحق اكثر من الموجود .. ولان الاحداث الكبيرة تجعل العقلاء يقفون ليراجعوا امورهم ..

الهلال سئ جدا .. والهلال هو كبير الكرة السودانية وعندما يكون سيئاً فكل الامور سوف تسير للاسوأ .. والهلال مثله مثل الاندية الاخري يدار بعشوائية كبيرة ..

الهلال يخرج على يد ناد بلا دوري .. من دولة ليس بها استقرار .. تتعدد الاسباب ولكنها تعود في النهاية لسبب اساسي .. تعاملنا مع الكرة نفسها .. نحن لا نحترم كرة القدم .. نعتبرها اضحوكة او مال سائب او فوضى وفي نفس الوقت على استعداد لنخسر أعز الناس من اجلها .. أي تناقض نعيش فيه ..

هذا الهلال الكبير الذي تعشقه كل هذه الجماهير .. فريق ضعيف لا يقوى على مقارعة نادي مثل الاهلي الليبي .. هذه حقيقة مباراتين .. وفي نفس الوقت لا احد يمكن ان يحاسب مجلس الادارة على تقصيره .. لماذا ؟ لأننا ببساطة لدينا نظام لا يقبل المحاسبه .. ليست لدينا جمعية عمومية .. ولا يتدخل المسؤولين في الحساب .. ولا وزير الرياضة يرهق نفسه ولا المفوض.. كلهم يأخذون مرتبات الدولة ولا يقومون بواجبهم . نسأل المفوض مثلاً.. ما هي آخر ميزانية قدمها الاتحاد السوداني لكرة القدم وتمت مراجعتها.. اين انت من كل الاتهامات الموجهة لاتحاد الكرة ؟؟ لا وجود لاحد !

نتمنى ان يفوز الهلال والمريخ بدوري الابطال.. قد يحدث الامر مرة كل مائة عام وقد لا يحدث.. قد تنجب الكرة وهي نشاط انساني كما ذكرنا في فترة جيل جيد يمكن ان يحقق انجازات ولكن هذه الفوضى لا تنجب لنا كرة قدم حقيقية قادرة على المواجهات الصعبة والانجازات في الاندية والمنتخبات ..

نحن نحتاج للثورة في كل شئ.. في القوانين وفي المحاسبة وفي الاعلام وفي نظرتنا لكرة القدم.. حتى لا تدور نفس الساقية لنجد الهلال خارج الابطال من الدور الاول !!!
خالد عز الدين – (بدون حجاب – صحيفة الجوهرة الرياضية)