زواج سوداناس

أسامة عبد الماجد :تعديلات في الولايات



شارك الموضوع :

هذه الطرفة رواها الأستاذ الكاتب الساخر جعفر عباس، حيث يقول (كان المزارع النوبي يقيم في واحدة من تلك الجزر التي تظهر بعد انحسار الفيضان، وتستغل في الزراعة لنحو ستة أشهر في السنة،.. ووقف أخوه في الشاطئ الآخر من النهر وصاح: يا صالح الراديو قالت العيد بكرة،.. فرد صالح العيد ياتو ؟ الكبير ولا الصغير؟.
٭وإذا كان والي النيل الأبيض د. عبد الحميد (دق صدره) وأصدر عدداً من القرارات قضت بتعديل جزئي بطاقم حكومته واجرى تعديلاً أمس، فإن مواطنين بولايات أخرى سيسألون عن (عيد التعديلات) لديهم سواء (صغيرة أو كبيرة).
٭ خطوة كاشا الشجاعة والجرئية (هكذا عودنا الرجل)، أكدت وبشكل لا يقبل التضليل أن الفترة منذ تولي الولاة لمهام التكليف أصبحت خاضعة للتقييم وهي فترة ليست بالقليلة – منذ يونيو العام الماضي حتى الآن- وإن كان والي جنوب كردفان اللواء عيسى آدم قد قام بتعديلات محدودة جداً خاصة على مستوى المعتمدين في فترات متفاوتة.
٭ شملت تعديلات كاشا حتى مستوى المدير العام لوزارة، حيث أعفى مدير عام وزارة الصحة وكذلك الوزيرة، وهي إشارة صريحة إلى أن الوزارة كان بها مشكل حقيقي استوجب إجراء العملية دون بنج.
٭ الأسبوع الماضي كشف الحزب الحاكم على لسان نائب رئيس القطاع التنظيمي بلال عثمان بلال عن فراغه من تقييم أداء الحزب على مستوى المركز والولايات، وإن كان الأمر يظهر بأن الأمر خاص بالبناء التنظيمي إلا أنه من المؤكد تم التعرف على موطن الخلل في الجهاز التنفيذي.
٭ آن الأوان أن يحدث تغيير بحكومات الولايات، بل تغيير لبعض الولاة أنفسهم .. بعض الولايات تشهد حالة من الصراع المكتوم بين الجهازين التنفيذي والتشريعي، بل داخل الحكومة نفسها هناك حالة من عدم الانسجام.
٭ في ولاية نهر النيل، تضج مواقع التواصل الإجتماعي لأبناء الولاية – وهم نخب ومثقفين وإعلاميين- بالتحليل عن حكومة الولاية، ووردت تقارير بعدد من الصحف عن أوضاع نهر النيل ولعل التغيير هناك بات ملحاً.
٭ رقبة الخرطوم ليست ببعيدة عن سيف (التعديل)، لأن الوالي عبد الرحيم محمد حسين بات في مواجهة صريحة مع الصحافة، رغم محاولات البعض تقريب شقة الخلاف بسبب وزير الصحة مأمون حميدة.
٭ أصبح حميدة مصدر قلق لوالي الخرطوم ، وبلغة العسكر (فتح الصندوق)، بمعني بات ثغرة واضحة في حكومة حسين .. أما القضارف فبات واضحاً أن هناك واليان، فنائب الوالي دكتور الصادق قسم الله، (تمدد) بشكل لافت، وبات الأمر مثار حديث مجالس السياسيين بالولاية.
٭ وحتى لو تجاوزنا تسمية ولايات أو وزراء بعينهم ، بتلك الولايات، فإن كثير من الوزرات والمحليات تحتاج لإجراء جرح وتعديل في ظل غياب الدافعية والمبادرة لدى كثيرين منهم مثلهم والهلال.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *