سياسية

الجيش السوداني: اتهامات جوبا بقصف أعالي النيل “ادعاءات”


كذّب الجيش السوداني، السبت، اتهامات دولة جنوب السودان، للخرطوم بقصف سلاح الجو السوداني لمناطق أعالي النيل الحدودية، ووصفها بالادعاءات التي لا تسندها أي حقائق على الأرض، ومحاولة للتغطية على فشل حكومة الجنوب في إدارة أزمتها الداخلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لجنوب السودان لول رواي كوانق إن طائرة (انتنوف) تابعة لسلاح الجو السوداني “قصفت يوم الخميس مواقعنا الدفاعية شرقي بلدة الرنك في ولاية أعالي النيل، وألقت 12 قنبلة”.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العميد احمد خليفة الشامي، إن ادعاءات جوبا محاولة للتغطية على فشل حكومة الجنوب في إدارة أزمتها الداخلية.

أزمة جوبا

الشامي أوضح أن أزمة جوبا تتفاقم هذه الأيام بمناطق أعالي النيل نتيجة لحركة التهجير الواسعة لكل المكونات القبلية الموجودة من البر الشرقي إلى البر الغربي

وأضاف الشامي أن أزمة جوبا تتفاقم هذه الأيام بمناطق أعالي النيل نتيجة لحركة التهجير الواسعة لكل المكونات القبلية الموجودة من البر الشرقي إلى البر الغربي.

وتابع “هي محاولة للضغط على القبائل الموالية للمعارضة الجنوبية، ولا يخفى على أحد أن حكومة جوبا تستخدم الطيران اليوغندي في قصف المدنيين لإجبارهم على ترك مناطقهم وفرض سيطرة الدينكا عليها”.

ووصف المتحدث الرسمي مناطق أعالي النيل الحدودية بأنها أكثر المناطق أمناً وتشهد استقراراً على الحدود بين البلدين.

وقال إنه يمكن أيضاً أن تقرأ هذه الافتراءات في سياق كونها تغطية للأخبار والتسريبات التي تحدثت عن اجتماعات لقيادات الحركة الشعبية شمال والجبهة الثورية بمسؤولين في جوبا، لتأمين الدعم العسكري للحركات المتمردة في جنوب كردفان والنيل الأزرق، وخلق مبررات لهذا الدعم.

شبكة الشروق