اقتصاد وأعمال

مشروع تجميع سيارات تركية بتصاميم سودانية


أبدت شركة تركية رغبتها في إقامة مشروع لتجميع السيارات بتصاميم تراعي بيئة ومناخ السودان الذي يمتلك تجربة قيمة في المجال، ويمنح مزايا الاعفاءات الجمركية في حال تصنيع 35 في المئة من السيارة، إلى جانب تصنيع قطع الغيار محلياً.

وقال وزير الاستثمار د. مدثر عبدالغني عبدالرحمن خلال لقائه وفد الشركة، إن السودان يمتلك تجربة قيمة في مجال تجميع السيارات كخطوة تجاه التصنيع.

وأضاف قائلاً إن القانون يمنح مزايا الاعفاءات الجمركية في حال تصنيع 35 في المئة من أجزاء السيارات محلياً وبالخامات المحلية، وذلك لتشجيع توطين صناعة السيارات بالبلاد.

وأشار إلى اهتمام الدولة بالصناعة خاصة مع توفر المواد الخام.

فيما قدم وفد الشركة شرحاً مفصلاً عن المشروع والذي يستهدف تصنيع قطع الغيار وفق المواصفات العالمية، وأشار إلى أن المرحلة الأولى تعنى بتجميع السيارات عبر شركات صينية مع توفير فرص التدريب وبناء القدرات للكوادر البشرية.

إلى ذلك، بحث وزير الاستثمار د. مدثر عبدالغني عبدالرحمن بمكتبه مع السفير الإيطالي بالخرطوم (فابرتسيو لوروسو)، كيفية تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين في مجالات الاستثمار.

وقدم الوزير شرحاً مفصلاً عن مناخ وفرص الاستثمار بالبلاد ورغبة السودان في المزيد من تدفقات الاستثمارات الإيطالية والأوروبية بشكل عام.

من جهته، أبدى السفير الإيطالي بالخرطوم استعداد بلاده لدعم مشاريع البنى التحتية ودعم القدرات في مجال الخارطة الاستثمارية.

شبكة الشروق