زواج سوداناس

قلة الحاصدات تهدد موسم حصاد القمح بالجزيرة



شارك الموضوع :

قال مزارعون إن موسم حصاد القمح في الجزيرة والمناقل يواجه مهددات الفشل جراء قلة الحاصدات وضعف كفاءتها، اشتكى معظم المزارعين في أقسام، الشمالي، والشمالي الغربي والأوسط وقسم الهدى والمنسي من كثرة أعطال الحاصدات وتعرض القمح للتساقط بسبب الرياح وسخونة الجو.
وأعلنت إدارة المشروع استعدادها قبل شهر ونصف من الحصاد لتوفير 597 حاصدة مختلفة إلا أن المزارعين يؤكدون أن الواقع غير ذلك، حيث أن إعداد من المزارعين في القسم الشمالي ينتظرون فراغ الحاصدات من المناقل التي ارتفعت فيها أجرة الحاصدة الى ألف جنيه للحواشة 3 فدان بدلاً عن 450 جنيه.
وفي سياق ذي صلة تزايدت شكاوى المزارعين من عدم صرف الاستحقاقات عقب تسليم القمح للبنك الزراعي خلال 72 ساعة، كما وعد بذلك نائب الرئيس، وأوضح مزارعون أنهم ظلوا ينتظرون لأكثر من 5 أيام لاستلام الاستحقاقات، بينما يواجه بقية المزارعين خسائر كبيرة جراء ارتفاع فاقد ما قبل الحصاد الذي يضعف الإنتاجية بنسبة 35%.
وأكد بعض المزارعين أنهم حاولوا الاتصال بإدارة المشروع دون جدوى للتبليغ عن موقف الحصاد والمشاكل التي تعترضهم وأعربوا عن استيائهم من غياب لجنة الحصاد وإدارة المشروع في الوقت الذي يواجه في الحصاد شبح الانهيار والفشل.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *