سياسية

توقعات بتجاوز إنتاجية القمح بالجزيرة 4 ملايين جوال


شهد موسم حصاد القمح بمشروع الجزيرة إنتاجية عالية تجاوزت الثلاثين جوالاً للفدان، وعزا مسؤولون ذلك إلى الاهتمام الرسمي وتعلية خزان الروصيرص التي أمنت مياه الري للعروة الشتوية، وتوقعوا أن تفوق الإنتاجية أربعة ملايين جوال.

ووقف محافظ مشروع الجزيرة عثمان سمساعة، على سير عمليات الحصاد بقسم الشمالي للمشروع، وشهد إنتاجية أكثر من 30 جوالاً للفدان.

وتوقع سمساعة أن تفوق الإنتاجية هذا العام أربعة ملايين جوال، وأشار إلى أن الفدان أنتج أكثر من طن ونصف الطن للفدان الواحد، وعزا ذلك إلى اهتمام الدولة بتعلية خزان الرصيرص، الأمر الذي أسهم في توفير وتأمين مياه الري في العروة الشتوية.

وقال سمساعة إنه بنهاية البرنامج الخامسي لإصلاح الدولة نكون قد حققنا الاكتفاء الذاتي من منتج القمح المحلي ونسعى لتصدير الفائض للدول العربية والإسلامية.

ومن جانبه، قال مدير البنك الزراعي بولاية الجزيرة محجوب أحمد الريح، إن البنك استلم فائض المزارعين والتكلفة والأرباح، وأضاف أن الصرف سيتم فوراً للمزارعين بواقع 400 جنيه للجوال الواحد.

وأشار إلى أن البنك يعمل ليلاً ونهاراً وفي العطلات الرسمية، وأن كل المخازن مفتوحة، وحث المزارعين على عدم التعامل مع أي جهة أخرى سوى البنك الزراعي حفظاً للاقتصاد القومي والمخزون الاستراتيجي.

وأكد محجوب التزام البنك بدفع مستحقات المزارعين أولاً بأول.

شبكة الشروق