سياسية

الاتصالات تتجه لتسجيل بيانات الهواتف الواردة للسودان


كشفت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تهاني عبدالله، عن اتجاه لتطبيق نظام مركزي لتسجيل هوية الهاتف السيار، بهدف رصد وتسجيل هوية بيانات كل الأجهزة الواردة للبلاد، والعاملة سلفاً بالشبكات من خلال منظومة وتجهيزات مرتبطة مركزياً بالشبكات.

وقالت الوزيرة، خلال حديثها في المحاضرة التي قدمتها يوم الخميس، لطلاب الماجستير بكلية القادة والأركان بالأكاديمية العسكرية العليا، قالت إن التسجيل يتاح العمل فقط للأجهزة المطابقة للمواصفات الفنية واستبعاد المخالفة.

وأضافت قائلة “نستهدف أن نحد من بعض الممارسات السالبة وتأثيراتها على صحة الإنسان والبيئة والشبكات العاملة”، مؤكدة قدرة وزارتها على الاضطلاع بدورها لإنفاذ الخطة الاستراتيجية وسياسات إدارة الدولة عبر الاستغلال الأمثل للموارد لبناء دولة ناهضة باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وفي السياق، أشارت الوزيرة إلى المشروعات التي شملت الشبكة القومية لخدمات الإنترنت، وتدشين بوابة حكومة السودان الإلكترونية والخدمة الشاملة وزيادة رقعة البريد وجهود تأمين الإنترنت.

واستعرضت تأثيرات قطاع الاتصالات على الاقتصاد الوطني والتنمية الاجتماعية، مشيرة إلى إيجابيات ما تم اتخاذه من سياسات لتحسين جودة الخدمات وتوسيع رقعتها بما تم استقطابه من استثمارات وطنية واجنبية.

وأكدت الوزيرة أن خدمات الاتصالات تغطي أكثر من 86% من المناطق المأهولة بالسكان على مستوى القطر، مشيرة إلى تقدم السودان وريادته كأول دولة على مستوى الاقليم تجيز قانون للحد من جرائم المعلوماتية.

شبكة الشروق