استشارات و فتاوي

حكم لبس الدبلة في الإسلام


عند الزواج او الخطوبة يرتدي كل من الزوجة و الزوج ما يسمى بالمحبس او الدبلة ، و ذلك بمعنى إثبات للناس بأنهم مخطوبين او متزوجين ،وكما انه نوع من السعادة أن ترى خاتم بيدك من الإنسان الذي اخترته أن يكمل معك ما تبقى من حياتك ، و يقال أن هناك وريد في الأصبع الذي يرتدى به الخاتم متصلا بالقلب مباشرة ، و لم يذكر في القران او السنة ما ينص على أن لبس الدبلة ضروري عند الزواج لكل منهم ، بل هي بدعة أخذت من الغير مسلمين.
و لذا علينا أن لا نتشبه او نقلد الكفار ، لان الرسول قال من تشبه بقوم حشر معهم ، و الأكثر تفكيرا خاطئا هو اعتقاد البعض بان المحبس هو سببا لاستقرار الحياة الزوجية و بقائهم معا ، و هذا يعتبر من الشرك لأنهم أتوا بسبب لم يوجد بالشريعة ، و يقال أن الأصل للدبلة هي من الأنصار ، و كما أن الدين حرم لبس الذهب على الرجال فما بالكم إن اختلط باعتقاد فاسد و اختلط مع الشرك ، و يكفي أن نقوم بإشهار الخطوبة لإظهار الزواج و لا يوجد أي داع للقيام بلبس الدبة و علينا اتقاء الشبهات لكي ننجو من النار و من عذابه الشديد.
أما عن لبس الخاتم الفضة للرجل بأمر غير أمر الزواج فهو لا باس به ، و ليس هناك ما يحرمه و لكنه لا يتعدى ليكون خاتما للزواج ، فكيف لنا أن نقوم بعمل مثل أعمال الأنصار فنقوم بربط الاسم الموجود على الدبلة بعرق مرتبط بالقلب ، فهل لنا أن نصدق هذا الكلام نحن المسلمون .

 

و أما إن كان لبس الدبل بقصد عدم التشبيه او الكلام الذي ذكر من ربط الزوج بالزوجة و ربطهم بالقلوب و ما من ذلك الكلام ، فقد قال الشيخ عطية صقر أن ذلك غير محرم ، و حلال على الرجل أن يرتدي الخاتم الفضة و يحرم عليه الذهب ، و أما المرأة فيحل لها كلاهما الفضة و الذهب ، و لكن دون كتابة اسم كل منهم على الدبلة ، و كذلك ابن عثمين الذي قال بأنه ليس هناك أي حرج من ارتداء الدبلة ما لم يصحبها أي نوع من الاعتقاد الخاطئ المشبوه او تعلق بما ليس في الشريعة الإسلامية و الدين الإسلامي .

 

و منهم من قال بأنه إذا كانت تصحبها عقيدة فتزعل الزوجة إن قام الزوج بخلعها او العكس فهي أيضا حرام ، لذا علينا الانتباه و الاهتمام الكبير للأمور الدينية و خاصة أن الكثير لا يعلم شيء عن الدبل إلا أنها عادات و تقاليد جرت منذ سنين و لا يعلم بان الأصل لها من كفار او بدعة .
بوابة القاهرة

تعليق واحد

  1. ليس كل التقليد مضر فاذا كان كذلك فيجب ان نمتنع عن لبس البنطلون والقميص وجاكيتات البرد وطواقي البرد حتي الدبله والخاتم فيها اشاره للمرآة بانها مرتبطة سواء بزواج و خطوبه