زواج سوداناس

تغلَب على الأرق بتناول هذه الأطعمة


الخضار والفاكهة من شأنها أن تزيد سعادة البشر

شارك الموضوع :

يعاني الكثيرون من مشاكل الأرق لعدة أسباب مما يجعل العلماء دائبي البحث عن طرق فعالة للاستمتاع بنوم عميق ومريح.

فقد وجدت دراسات حديثة أن أهم الطرق التي تساعد على النوم هي تلك التي تمر عبر الجهاز الهضمي البشري، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي ينصح الخبراء بها للاستغراق في النوم.

ومن بين الأطعمة التي ينصح بها الخبراء نجد الكربوهيدرات التي تبعث الطاقة في الجسم ببطء مثل الشوفان وكعك الشوفان والأرز البني مما يساعد على تحسين نوم الشخص، حيث تساعد الكربوهيدرات البطيئة الامتصاص مثل الحبوب الكاملة، وفقا لخبيرة التغذية كاسندرا بارنز، على الحفاظ على استقرار مستويات السكر “الغلوكوز” في الدم وبالتالي تمد الجسم بالطاقة المستدامة.

وينصح الخبراء بتناول الأطعمة التي تحتوي البروتينات نظرا لأنها توفر الحمض الأميني تربتوفان الذي يتحول إلى هورموني السيروتونين والميلاتونين. وتقول شونا ويكنسون رئيسة قسم التغذية في موقع “نيوتري سنتر” إن الحصة اليومية الجيدة من البروتين تبلغ نحو 0.8 إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

كما توجد بذور اليقطين في قائمة الأطعمة التي تساعد على النوم باعتبارها غنية بالمغنيسيوم الطبيعي ما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الأرق يوميا. وأحد الأدوار التي يقوم بها المغنيسيوم هو السماح لألياف العضلات في الجسم بالاسترخاء. ويعمل على إبطال مفعول الكالسيوم الذي يتسبب في انكماش العضلات.

ولماء جوز الهند أيضا فوائد تساعد على النوم باسترخاء حيث تشير الخبيرة كاسندرا بارنز إلى أن احتساء كوب من ماء جوز الهند الخالص مساءً، يمكن أن يساعد على التمتع بنوم مريح. وأضافت إن “ماء جوز الهند مصدر ممتاز للإلكتروليتات (الكهارل) وهي البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم.

وتبين الدراسات أن الكرز يحتوي على كميات صغيرة من الميلاتونين وهو الهرمون الذي ينظم دورة النوم.

وتساعد الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المحار وغيرها من الأطعمة البحرية والحبوب الكاملة والمكسرات، على النوم العميق.

ولضمان نوم مريح يمكنك أيضا تناول الديك الرومي الذي يعرف بأنه طعام يساعد على النوم بسبب احتوائه على مستويات عالية من التربتوفان، وهو الحمض الأميني الذي يتحول إلى السيروتونين ثم الميلاتونين في الجسم.

ومن الجيد تناول كوب من المشروبات العشبية الدافئة قبيل موعد النوم فذلك يساعد على الدخول في حالة الاسترخاء التي تسبق النوم، ولكن من المهم تجنب الشاي لكونه غنياً بالكافيين.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *