زواج سوداناس

أين جيلبريك iOS 9.2 وiOS 9.2.1؟



شارك الموضوع :

بعد أشهر عديدة بدون أي جيلبريك جديد، بدأ مستخدموا الايفون والايباد والايبود تاتش بالاستياء من هذا التأخير، والأسوء من ذلك هو عدم ذكر الهاكرز أي خبر رسمي عن موعد الإطلاق أو حتّى حالة تطوير الجيلبريك، مما يقلق البعض باحتمالية بدء موت عالم السيديا.

في الوقت الحالي، يوجد 30% من مستخدمي أجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش على نظامي iOS 9.2 وiOS 9.2.1، وهما أكثر الإصدارات التي يرتقب إطلاق الجيلبريك لها، ولكن للأسف هذه النسبة تقل في كلّ لحظة بسبب يأس المستخدمين.

فريقا PanGu وTaiG هما آخر الفرق التي تمكّنت من إطلاق جيلبريك رسمي للمستخدمين، ولكن في الفترة الأخيرة، ورغم إصرار جمهور الجيلبريك على الرد على تساؤلاتهم، لم يعلن أي من الفريقين عن خبر رسمي أو شبه رسمي بخصوص موعد إطلاق جيلبريك iOS 9.2 وiOS 9.2.1.

بالنسبة للشخصيّات التي عرفت باكتشاف ثغرات الجيلبريك، فإنها كذلك لم تذكر أي شيء عن الإصدار المقبل سوى أن Apple استطاعت أن تجعل نظام iOS آمن جدًا مما يجعل مهمّتهم أصعب من أي وقت مضى.

كتذكير أخير، نحن في شهر أبريل، لذلك عندما تسمع عن خبر إطلاق جيلبريك iOS 9.2 وiOS 9.2.1 تذكّر أن هناك احتمال عدم مصداقيّة الخبر كونه مزحة. هذا التذكير هام لأن كلّ يوم هناك من يروّج لجيلبريك غير مجاني كاذب يسرق من خلاله أموال الناس.

ملاحظات مهمة:

لنتعرف ماهو الجيلبريك وماهي انواعه ومميزاته :
ماهو الجيلبريك؟
هو اداة تتم برمجتها و تطويرها من قبل فريق من الهكر يدعى Evasi0n7 بتطوير اداة تسمى الجيلبريك تقوم هذه الاداة بكسر القيود و السياسات التي تتبعها ابل في النظام حيث يسمح هذا للمستخدم بتحميل التطبيقات و الثيمات و الادوات الغير متوفرة في متجر ابل AppStore و و ينقسم الجيلبيرك إلى نوعين هما المقيد و الغير المقيد.

ما الفرق بين الجيلبريك المقيد و الغير المقيد؟
يسمح للمستخدم بإعادة تشغيل الجهاز او تشغيله مرة اخرى بعد نفاذ البطارية دون الحاجة إلى الكمبيوتر،اما بالنسبة للنوع الثاني و هو الجيلبيرك الغير المقيد و الذي يتسبب في تعليق النظام على شعار ابل عند محاولة اعادة تشغيله إلى ان يتم وصله بالكمبيوتر و اعادة تركيب الجيلبيرك مرة اخرى 🙁 !

ماذا استفيد من الجيلبريك؟
يلجأ المستخدمون يشكل عام إلى تركيب الجيلبريك بسبب كونه يمثل افضل حل لكسر القيود الخاصة بابل كونه يتيح تثبيت الادوات و الثيمات في النظام عبر متجر “Cydia” سيديا كونه يمثل المتجر الخاص بالجيلبريك و الذي يقوم المطورون فيه بنشر الادوات و الثيمات التي قامو ببرمجتها بشكل مجاني او بيعها بشكل مدفوع و التي تتراوح اسعارها من 1$ إلى 5$ .

تضيف الادوات التي يتم تحميلها من السيديا المزيد من الخصائص للايفون تضيف سلاسة و سهولة في الاستخدام مثل اداة التي تمكن الايفون من تبادل الملفات بين الهواتف الاخرى عبر البلوتوث و التي تدعى AirBlue Sharing و ايضاً اداة Apptray التي تمكن المستخدم من اضافة التطبيقات التي يستخدمها دائماً في مركز التنبيهات.

كما تتوفر في متجر Cydia حزمة هائلة من الثيمات تضفي جواً مختلفاً على IOS و التي قد تجعل البعض يظن انك قمت بتركيب نظام اخر على هاتفك كونها تقوم بتغيير شاشة القفل و ايقونات الشاشة الرائيسية و ايقونات التطبيقات المشهورة مثل الفيس بوك و تويتر و الانستقرام و الواتساب و غيرها .

ما هي مخاطر الجيلبريك؟
بعد كل المميزات التي تطرقت اليها في هذا المقال فلابد من وجود مميزات و عيوب لكل شئ فمن ابرز العيوب و المشاكل التي قد تمر بها عند استخدامك للنظام مع الجيلبريك هي البطئ في النظام فالإكثار من تثبيت الادوات و الثيمات في النظام ازيد من شفط موارد الجهاز بشكل عام مما يتسبب ببعض البطئ فيه و بخاصة الثيمات كونها تستخدم بشكل مستمر و دائم.

المشكلة الثانية و هي ان ابل عندما تقوم باصدار تحديثات للنظام تقوم بسد ثغرات jailbreak مما يعني انه سوف يتوجب عليك التأخر في تثبيت اصدارات IOS الجديدة إلى ان يتم اصدار نسخة من الجيلبريك تتمكن من كسر الحماية لنظام IOS الجديد .

-أبل بالعربي-

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *