زواج سوداناس

د. جابر بوحمد : وسائل منع الحمل الطارئة



شارك الموضوع :

يتم اللجوء لوسائل منع الحمل الطارئة في حالة عدم رغبة المرأة في الحمل، وذلك لأسباب عدة:

1- غياب موانع الحمل المعتادة.
2- نسيان حبوب منع الحمل أو تناولها بطريقة خاطئة.
3- حساب الأيام الآمنة بشكل خاطئ.
4- حالات الاغتصاب.
5- خروج اللولب من مكانه الصحيح.

أنواع وسائل منع الحمل الطارئة:

#حبوب_البروجيستيرون_الطارئة
يمكن تناولها خلال 72 ساعة بعد الجماع، الجرعة: 1.5 مليغرام، تؤخذ مرة واحدة، وكلما تم أخذ الحبة بوقت أقصر زادت فاعليتها لمنع الحمل، حيث إن نسبة منع الحمل تكون 95 بالمئة خلال الـ 24 ساعة الأولى، وتقل إلى 85 بالمئة خلال 48 ساعة و58 بالمئة خلال 72 ساعة.

#اللولب_النحاسي
تمنع الحمل عن طريق منع تخصيب البويضة أو منع انغراسها في الرحم، وكذلك تمنع الحيوانات المنوية من اختراق الإفرازات في عنق الرحم، ويمكن تناولها خلال 5 أيام من حدوث الجماع، حيث إنها تمنع 99 بالمئة من الحمل غير المرغوب فيه، وتعد أكثر فاعلية من حبوب البروجيستيرون الطارئة، لكن يوجد خطر حدوث التهابات في الحوض، وخصوصا في حالات الاغتصاب.

#مغير_مستقبلات_البروجستيرون_إيلاون
يستخدم بعد مرور 72 إلى 120 ساعة على الجماع، ويعمل على منع أو تأخير التبويض، وكذلك يُحدث تغييرات في بطانة الرحم لمنع انغراس البويضة المخصبة، وحبة واحدة بجرعة 30 مليغراما تمنع الحمل بنسبة 99 بالمئة في حالة تناوله خلال 120 ساعة من الجماع، ولا ينصح بتناول هذا الدواء في حالة وجود ربو أو مرض شديد في الكبد.

نقاط أخرى
الدورة الشهرية المقبلة قد تأتي في وقتها أو في وقت مبكر قليلا أو في وقت متأخر، وفي حالة عدم نزول الدورة، تجب مراجعة الطبيب لعمل تحليل الحمل.
جدير بالذكر أن الوسائل السابقة لها نسبة فشل معينة حسب الحالة وحسب توقيت تناولها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن وسائل منع الحمل الطارئة ليست وسائل للإجهاض.
(صحيفة الكويتية)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *