منوعات

وزارة التربية: بدء تصحيح الشهادة السودانية غداً ولا اتجاه لإعادة الامتحانات


أكد وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم العام عبدالحفيظ الصادق، عدم وجود اتجاه لإعادة امتحانات الشهادة السودانية، وأن عمليات التصحيح ستبدأ اعتباراً من الخميس المقبل الموافق السابع من الشهر الحالي.
وقال وزير الدولة في مؤتمر صحفي بمقر وزارة التربية والتعليم أمس، إن هناك حديث حول امتحانات الشهادة السودانية، وإن الوزارة اتخذت كل الخطوات الاحترازية التي أكدت سلامة الشهادة السودانية، وأضاف أن ما تم هو غش وليس تسريب، وانه حدث من قبل طلاب أجانب وتحديداً من الأردن ومصر، وأشار الى أنهم اعترفوا بذلك حيث استخدموا وسائط ذكية، وأبان أن عدد الطلاب الذين تم القبض عليهم بلغ (20) طالباً من مصر و(23) طالباً من الأردن.
وأضاف طبقاً لـ(سونا) أن عدد الطلاب الذين جلسوا لامتحان الشهادة السودانية بلغ 474 ألف طالب وطالبة في 3550 مركزاً داخل وخارج السودان بينهم 1474 طالباً مصرياً و198 طالباً أردنياً، وأبان أن ذلك الإجراء معمول به منذ العام 2014م وفقاً للائحة المعمول بها في الوزارة.
وتابع وزير الدولة بالتعليم أن الوزارة تتعامل بحزم مع مثل هذه الحالات حتى لا تتكرر مستقبلاً، ولفت للدور المهم الذي قام به المعلمون والمراقبون في حماية الشهادة السودانية ومراقبتها بصورة جيدة.
ومن جانبه ذكر وزير الدولة بوزارة الخارجية السفير كمال إسماعيل، أن وزارة الخارجية اتخذت الإجراءات اللازمة مع الأردن من خلال استدعاء السفير الأردني بالخرطوم وإبلاغه استنكار السودان للهجمة الشرسة التي تشنها الصحافة الأردنية على الشهادة السودانية دون معلومات حقيقية.
وأردف أن الحكومة المصرية تفهمت الحالات التي قام بها طلابها وأن زيارة وزيرة التربية المصرية للبلاد وإشادتها بالشهادة السودانية تؤكد احترام العلاقات بين البلدين.
وأوضح وزير الدولة بالخارجية أن الطلاب المقبوض عليهم سيتم إطلاق سراحهم وترحيلهم إلى دولهم وعدم العودة مرة أخرى إلى السودان، ونوه الى أن هناك لجنة لتأمين الامتحانات مكونة من مختلف الجهات المعنية ستعمل على الاستفادة من الثغرات ومعالجتها حتى لا تتكرر في المستقبل، مع عمل كل ما يلزم لحفظ هيبة وسلامة الشهادة السودانية.

صحيفة الجريدة