زواج سوداناس

الصحة الاتحادية تكمل استعداداتها لإنطلاقة الحملة الجزئية لإستئصال شلل الأطفال



شارك الموضوع :

أكملت وزارة الصحة الاتحادية الاستعدادات لانطلاقة الحملة الجزئية لاستئصال مرض شلل الاطفال والقضاء على نقص فيتامين (أ) تعزيزا للسياسات الصحية للدولة وتحقيقا للأهداف الإنمائية الرامية لخفض معدلات وفيات الأطفال .
وتستهدف الحملة أكثر من( 4,170,213) مليون طفل منذ الميلاد وحتى عمر أقل من خمس سنوات وقد اكتملت تدريبات المتطوعين بالحملة الذىن يلغ عددهم (34752 ) متطوعا و (4،344) قائد فريق وعدد (40) مشرفا اتحاديا و(246) مشرفا ولائيا و(123 ) مشرف محلية .
كما تم ارسال معينات العمل اللازمة للولايات المستهدفة . ويتم الوصول الى كل طفل بتنسيق الجهود من كل الجهات ذات الصلة وشركاء الصحة وللمساهمة في زيادة استخدام التدخلات الصحية المتكاملة (التطعيم بلقاح شلل الاطفال ، اخذ جرعات فيتامين (أ) التبليغ عن دودة الفرنديد وتعزيز صحة المجتمعات المحلية بالتركيز على المجتمعات ذات الخصوصية (الرحل ، النازحين ،والمناطق ذات الاقبال الضعيف … الخ ) .
وتستهدف الحملة الجزئية لشلل الاطفال والقضاء على نقص فيتامين (أ ) دون سن الخامسة ولايات (غرب كردفان ، جنوب كردفان ،البحر الاحمر ،القضارف ، كسلا ،الخرطوم ، سنار،النيل الأبيض ، النيل الأزرق ،نهر النيل وذلك في الفترة من 11-13 ابريل وولايات دارفور الكبرى جنوب ، شمال ،غرب ووسط وشرق دارفور في الفترة من 18- 20 ابريل .
هذا وستشهد الولايات حملات توعية تستهدف الاجهزة الاعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية والتعبئة الجماهيربة لرفع وعى المجتمع بأهمية التطعيم خلال ايام الحملة الثلاثة بالاحتفالات الرسمية وكرنفالات لافتتاح الحملة بالولايات المستهدفة .
من جانبها امنت دكتورة سهام الامين حبيب الله مديرة برنامج التحصين على جاهزية الفرق والفرق الجوالة متمنية أن يجدوا التعاون الكامل من فبل الاسر .
وقالت ان البرنامج رصد كافة الامكانيات لانجاح الحملة مؤكدة ان قضايا الامومة والطفولة والصحة في مقدمة اهتمامات وزارة الصحة .
وكشف دكتور المقبول مدير ادارة تعزيز الصحة بان كل الولايات المستهدفة تحتفل بإنطلاقة الحملة الجزئية لاستئصال شلل الاطفال بمشاركة القيادات السياسية والتشريعية والتنفيذية .
من جانبها اكدت الاستاذة سلوى سوركتى مديرة ادارة التغذية على ضرورة اخذ جرعة فيتامين (أ) الذى يساعد على نمو وتكاثر وسلامة الجلد والعظام .
واكد دكتور صلاح الدبن المبارك مدير ادارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة ان البلاد في اطار الاستعداد لنيل شهادات خلو البلاد من دودة الفرنديد بنهاية العام الحالي وتخطيط وزارة الصحة الاتحادية مع منظمة الصحة العالمية رصدت جائزة قدرها (5000) جنيه سوداني للتبليغ عن أي حالة مؤكدة للمرض .
واكدت مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية الدكتورة ندى جعفر عثمان أن انفاذ الحملة الجزئية لإستئصال شلل الأطفال يجئ فى ظل التوسع والتكامل لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية وتأكيدا لإلتزام الدولة والتزامات الشركاء من منظمتى الصحة العالمية واليونسيف بالحفاظ على السودان خاليا من شلل الأطفال ونقص فيتامين (أ) .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *