زواج سوداناس

الصحة العالمية تحذر من انتشار مرض السكري بالسودان



شارك الموضوع :

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار مرض السكري بالسودان بنسبة قدرت بـ(16.6%)، وأرجعت انتشاره للثقافة الغذائية الخاطئة وزيادة الوزن بنسبة تصل لـ(25%) عن معدل الوزن الطبيعي، ولفتت الى ارتفاع معدلات السمنة الى ( 6.6%) وقالت إن معدل الوفيات السنوية بالمرض يقدر بـ(2%) من إجمالي الوفيات بالسودان.
وكشفت المنظمة عن الشروع في مسوحات خلال الفترة القادمة لتحديد معدلات الإصابة للأمراض غير السارية، وطالبت في الوقت ذاته الدولة بتوفير الإنسولين بأسعار مناسبة للمرضى، وأكدت وفاة 1.5 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم نتيجة الإصابة بالسكري.
وأكدت المنظمة وجود (422) مليون مصاب بالسكر بالعالم، منهم (43) مليون بالشرق الأوسط، وأكدت ارتفاع معدلات الإصابة بشكل مضطرد لتبلغ (20%) مقارنة بـ(14%) في العام قبل الماضي.
وطالبت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعيمة القصير باتخاذ التدابير اللازمة لتقليل تعرض السكان للسلوكيات الخطرة التي تؤدي للإصابة بداء السكر ومضاعفاته، وتطوير الاستراتيجيات والخطط للحد من عوامل الخطر كزيادة الوزن والسمنة وقلة النشاط البدني وتنسيق التداخلات الصحية مع المنظمة لبناء القدرات الوطنية.
وأكدت ممثلة منظمة الصحة أهمية المكافحة للمرض الذي قالت إن مضاعفاته في تزايد، وعدم استجابته للعلاج وتسببه في الوفاة وفقدان الأعضاء، ونوهت الى أهمية التوعية المجتمعية لتعزيز الصحة والوقاية والعمل على تغيير نمط الحياة والسلوك الغذائي.
ومن جهتها طالبت المسؤولة بمكتب منظمة الصحة العالمية د. مي التجاني خلال احتفالات الوزارة باليوم العالمي للصحة أمس، الدولة بتوفير الإنسولين بأسعار مناسبة، وكشفت عن موجهات لمكافحة المرض تمثلت في التشخيص المبكر، وممارسة الأنشطة البدنية فيما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً، واتباع نظام صحي يشتمل على (5) وجبات تحتوي على الفاكهة والخضر والحد من تناول السكر والدهون المشبعة، مع اهمية تجنب تعاطي التبغ الذي قالت إنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *