زواج سوداناس

زيادة نصيب الحكومة والولايات من عوائد الذهب



شارك الموضوع :

أعلنت الشركة السودانية للموارد المعدنية رفع نسبة العوائد الجليلة منذ بداية هذا العام من إنتاج شركات المعادن التي كانت توزع مناصفة بين المركز والولايات من 10% إلى 14%، منها 8% للولاية المنتجة و6% للحكومة الاتحادية.
وأوضح نائب مدير الشركة د. ناجي محمد منصور إن التحصيل من التعدين التقليدي يتم بالأسواق، فيما يتم تحصيل الذهب المنتج من المناجم عبر المراقبين، لافتاً إلى أن تحصيل الشركات يتم عبر المشرفين عليها، وعبر محاسبين تابعين لوزارة المالية الاتحادية. وأشار إلى قيام إدارة المسؤولية الاجتماعية والبيئة التابعة للشركة بتقديم الخدمات للمجتمعات المحلية في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية والمياه حسب المركز المالي للشركة وحجم المشروع.وأشار منصور إلى أن هذه الخدمات تقدم عبر مشروعات تجيزها المجالس المحلية بالولايات المنتجة للمعادن. وأشار للزيارات التنسيقية بين المركز والولايات شملت الشمالية ونهر النيل، وزيارات مماثلة ستتم خلال الأيام المقبلة لولايات النيل الأزرق وشمال وجنوب كردفان وولايات دارفور.
يُذكر أن إنتاج البلاد من الذهب عبر التعدين التقليدي بلغ «67» طناً، فيما بلغ إنتاج الشركات «15» طناً، حيث تسعى الحكومة لسد فاقد عائدات نفط دولة جنوب السودان.

الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *