عالمية

مساع لنشر كلاب بوليسية في مطارات أميركا


قال مدير إدارة أمن وسائل النقل الأميركية، بيتر نيفينغر، الجمعة، إنه يريد نشر كلاب بوليسية مدربة على رصد القنابل في كل المطارات الكبرى في جميع أنحاء البلاد.

وأوضح نيفينغر أن الكلاب ستتيح للركاب الذين يسمح لهم بالمرور أن يقفوا في صفوف تفتيش بها أجهزة لكشف المعادن، لكنها لا تتطلب منهم أن يخلعوا أحذيتهم أو يخرجوا السوائل التي حفظوها في حقائب.

وقال للصحفيين في مقر الإدارة “أود أن أزيد بشكل كبير عدد الكلاب التي نستخدمها”.

وتستخدم الإدارة، التي تشرف على أمن وسائل النقل في الوقت الراهن، 222 فريقا من الكلاب لرصد أي مواد متفجرة في شحنات، إذ تم تدريب 140 من هذه الكلاب على شم الركاب كذلك.

وذكر نيفينغر أنه يود تدريب كل فرق الكلاب على شم الركاب بحلول نهاية هذا العام أو بداية عام 2017.

ورغم أن ولايته كمدير للإدارة على وشك الانقضاء عندما يغادر الرئيس باراك أوباما منصبه في يناير 2017، فإن هدف نيفينغر هو نشر 500 من فرق الكلاب في كل المطارات المهمة في الولايات المتحدة بعد رحيله بفترة قصيرة.

ويقول إن وزارة الدفاع الأميركية تحصل على الكلاب من مربين في أوروبا وتستغرق نحو 10 أشهر لتدريبهم، وتقلص فترة التدريب العدد الذي يمكن نشره من الكلاب على الفور.

وذكر أن إبدال نظام الفحص الأمني الراهن التي يستخدمها الركاب باستخدام الكلاب سيسرع حركة الطوابير في المطارات.

وتشكل هذه الصفوف في مناطق الفحص الأمنية بالمطارات مصدر إزعاج للركاب بالإضافة إلى مخاطر أمنية.

وقال نيفينغر الذي صادف هبوطه في مطار بروكسل بعد فترة قصيرة من تعرضه لهجوم يوم 22 مارس إن حركة الطوابير ستجعل من الصعب على المهاجمين أن يحددوا منطقة يمكن أن يحدثوا فيها أكبر قدر من الأضرار.

سكاي نيوز عربية