زواج سوداناس

الشاب خالد .. أنا تربيت علي الغناء السوداني !



شارك الموضوع :

*في البدء حدثنا عن أنطباعك وأنت تزور السودان لأول مرة؟

أنطباعي عن الشعب السوداني أنه شعب طيب وكريم وهذا مالمسته منذ الوهلة الاولي فلم أجد صعوبة في التعامل ولم أجد أي شغب أثناء الاستقبال الجيد الذي أعدته لي أذاعة فيشن بحضور مختلف وسائل الاعلام والاحساس الذي راودني أنني في بلدي ووسط أهلي .

*الهدف من الزيارة؟

الزيارة هي للمشاركة بالغناء في حفل تدشين إذاعة (فيشن) وأتمني أن يكون حفلاً مميزاً بمستوي عال وأن يكون عالقاً في الذاكرة.

*أغلب المستمعين للغناء في السودان يحفظون ويتابعون جديد الفنانين العرب في شتي الدول وبالمقابل نجد ان الغناء السوداني لا وجود له بينكم عدا بعض الاغنيات القديمة ؟

أطلق ضحكة قصيرة وقالى : ( حرام عليك أنا أتربيت علي الاغاني السودانية منذ أن كان عمري عشرة سنوات والاغنية المحبوبة لدي وقتها (يا جارة) وهي من الاغنيات المشهورة ).

*مقاطعة ..هذا من الغناء القديم أين الجديد؟

ضحك وقال : (أعزريني أنا قديم جداً عمري (65) سنة).

*الاستعمار الفرنسي وأثرة علي الأغنية الجزائرية ؟

الاستعمار فرق البلد حتي لهجتنا أصبحت تعاني من مشكلات لذلك حرصت علي أن معرفة أغلب اللغات حتي تصل الأغنية الجزائرية للجميع ، الحمد لله الآن الشعب الجزائري يحب الموسيقي التي دخلت البيوت عبر الوسائل المسموعة والمرئية .

*أنت فنان شامل (ملحن ،موسيقي، شاعر ..إلخ) هل صقلت الموهبة بالدراسة ؟

أنا لم أدرس موسيقي لكنني أعزف علي الآلات الموسيقية بالموهبة الفطرية بإجادة وتميز وأنا الفنان الوحيد في عائلتي .

*ماهي الرسائل التي تحملها أغنياتك؟

أغنياتي بعيده عن السياسة فهي تحمل الحب والفرح ولغة الشارع البسيطة.

*نعود قليلاً للوراء.. ماذا تعني لك وهران ؟

صمت قليلاً وكأنه يسترجع الماضي قائلاً : ( وهران هي بلادي التي ولدت فيها هي ريحتي هي أصلي وجذوري يذهب أي بلد في العالم ولكن تبقي رائحة بلدك في أنفك أينما حللت وهران كبرت فيها وأنا احمل لها كل تقدير وحب ).

*وحقيقة الجواز المغربي الذي منحك له ملك المغرب ؟

لدينا قانون في الجزائر يعطي الحق في ذلك وعدد كبير من الجزائريين لديهم جوازات سفر فرنسية وأنا فنان لدي جمهوري في المغرب وكل العالم ؟؟؟ إذا أين المشكلة إذا أحبني الملك وأعطاني الجنسية؟.

*هل زوجتك مغربية ؟زوجتي والدتها مغربية ووالده جزائري .

* كيف تتعامل زوجتك مع المعجبات ؟

الغيرة موجودة بالتاكيد وخصوصاً إذا وجدت صورة لمعجبات يقفن بجانبي فتقول لي : (ليش أتصورت هيك ؟وليش عملت البت هاي الحركة …إلخ)ولكن في نهاية الأمر يمر الموضوع بسلام فهي مجرد غيرة.

*بصراحة.. من يتحكم في الآخر؟ أنت أم زوجتك ؟

ضحك وقال: (مراتي هي مديرة أعمالي وهي تتحكم في وهي التي تمنح وتمنع الكلمة كلمتها وأنا فخور بذلك لأنها أعطتني الاولاد ومهما كان الحال تجديها صابرة معي إن كانت واحدة تانية كانت هربت).

*الحسد كيف تتعامل معه؟أذكر أنني ذات مرة قلت لأمي بألم: ( ضروني الناس يا أمي شو أعمل ؟) قالت لي: ( ما تزعل ياولدي أرميهم بالتلج، قلت ليها كيف ؟ قالت لي: (أكتلهم بالبارد) بمعني أصمت العدو يتجننو ماذال صدي كلماتها يتردد في لأذني فكلام الامهات كله حكم .

*علاقتك بالفنانين؟

بيننا كل الاحترام والتقدير علي الرغم غيرة البعض منهم.

رسالتك لكل الفنانين؟

رسالتي لهم لابد من الاتحاد بينهم وأن يكون الحب بينهم وكلمتهم واحدة والفن ليس لديه حدود وأن لا يكونوا عنصريين وربنا يزيدهم فالعالم محتاج لبسمة.

كلمة أخيرة ؟

تحية لك ولأسرة صحيفة (السوداني) فأنا ظللت أتابع الصحافة منذ صغري والصحافيين يعرضون ىأنفسهم للموت من أجل أن يأتوا بالخبر اليقين وعبرك لهم كل التحايا والتقدير وكل عام والشعب والسوداني بخير وأتمني أن التقيكم في زيارة قادمة.

حوار : محاسن أحمد عبد الله

صحيفة السوداني

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *