زواج سوداناس

مظاهرات في جامعة الفاشر بشمال دارفور ضد الاستفتاء


شغب مظاهرات طلابية

شارك الموضوع :

إندلعت نهار الإثنين بجامعة الفاشر في ولاية شمال دارفور مظاهرة طلابية تندد بالاستفتاء الإداري واستغلال الجامعة من قبل طلاب المؤتمر الوطني الحاكم.

JPEG – 20.9 كيلوبايت
مظاهرة طلاب جامعة الفاشر ضد استفتاء دارفورـ الإثنين 11 أبريل 2016

وقال مسؤول إداري بجامعة الفاشر لـ “سودان تربيون” إن احتجاج الطلاب لا علاقة له بعملية الاستفتاء الجاري مشيرا إلى مطالب أخرى تتعلق بحقوق طلابية كالكفالة والسكن ورسوم دراسية وغيرها.

وبدأ الناخبون، صباح الإثنين، الإقتراع لاستفتاء دارفور الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام يحدد المستفتون خلالها الوضع الإداري لدارفور، إما بالإبقاء على نظام الولايات الحالي أو اختيار نظام الإقليم بحسب اتفاقية الدوحة للسلام يوليو 2011.

وأبلغ قيادي طلابي بجامعة الفاشر “سودان تربيون” أنهم كطلاب لاحظوا تحركات لطلاب المؤتمر الوطني قبل ثلاثة أيام من بدء الإقتراع، منوها الى قاعات مغلقة لم تسمح إدارة الجامعة لطلاب الوطني بممارسة الأنشطة فيها علاوة على لصق لافتات للتعبئة ما جعل الطلاب يستنكرون هذا المسلك.

وأضاف أنهم رفضوا قيام أي مركز للاستفتاء داخل الجامعة باعتبار أنها مؤسسة تعليمية، وزاد “لذلك قمنا بمظاهرة سلمية”، مؤكداً أن الشرطة والأجهزة الأمنية تصدت لهم واعتقلت عشرة طلاب بينهم طالبة من داخل داخلية “الكوثر”.

وأشار إلى إصابة طلاب خلال المظاهرة هم: آدم شريف بكلية التربية العامة والصادق آدم محمد شريعة وقانون ونعمات عبد الله تربية أساس، وظلت قوات الشرطة والأجهزة الأمنية تحاصر الداخليات.

وتعارض الحركات المسلحة في دارفور قيام الاستفتاء في الوقت الراهن وعدته تزييفا لارادة الدارفوريين، محذرة من أن يقود الاجراء الى حدوث فتنة بالإقليم.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *