زواج سوداناس

انتكاسة محرجة لزعيم كوريا الشمالية



شارك الموضوع :

فشلت كوريا الشمالية في إطلاق صاروخ وصفه خبراء بأنه باليستي متوسط المدى اليوم الجمعة في تحد لعقوبات الأمم المتحدة وفي انتكاسة محرجة للزعيم كيم جونج أون عرضتها لانتقادات من حليفتها الكبرى الصين.

ويأتي الإطلاق الفاشل في الوقت الذي تحتفل فيه كوريا الشمالية بيوم الشمس الذي يوافق عيد ميلاد جد كيم مؤسس الدولة الشيوعية كيم إيل سونج الذي يجري الاحتفال به على نطاق واسع. وفي 2012 جرت خلال الاحتفالات محاولة لإطلاق صاروخ بعيد المدى باءت أيضا بالفشل.

كما يأتي في أعقاب إجراء بيونجيانج تجربتها النووية الرابعة في يناير وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى في فبراير مما دفع الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة عليها.

لكن بيونجيانج مضت قدما في برنامجها الصاروخي الذي يشرف عليه كيم في انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إنه يبدو أن المحاولة كانت لإطلاق صاروخ موسودان الذي يبلغ مداه أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أجرت محاولة لإطلاق صاروخ في وقت مبكر من صباح الجمعة لكن عملية الإطلاق فشلت فيما يبدو. لكن المسؤول لم يتمكن من تأكيد نوع الصاروخ.

وفي واشنطن قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن الجيش الأميركي رصد وتابع عملية إطلاق الصاروخ التي جرت الساعة 05.33 صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (20.33 بتوقيت جرينتش يوم الخميس).

وأضاف البيان أن الصاروخ لم يشكل تهديدا لأميركا الشمالية.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية “نجدد دعوتنا لكوريا الشمالية للامتناع عن التصرفات والمهاترات التي تزيد من تصعيد التوترات في المنطقة وأن تركز بدلا من ذلك على اتخاذ خطوات ملموسة نحو الوفاء بتعهداتها والتزاماتها الدولية.”

وغضبت الصين من التجارب النووية والصاروخية لكوريا الشمالية وقال لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية إن مجلس الأمن الدولي كان واضحا بشأن التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية.

وقال للصحفيين “الوضع الراهن في شبه الجزيرة معقد وحساس. نأمل أن تحترم كل الأطراف بشدة قرارات مجلس الأمن وأن تتفادى اتخاذ أي خطوات قد تزيد التوترات سوءا.”

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية اليوم الجمعة إن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي متوسط المدى على الرغم من فشله هو أحدث حلقة في سلسلة تهديدات بالحرب من جانب بيونجيانج.

وأضافت الوكالة قائلة في تعليق بالإنجليزية “إطلاق جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) لصاروخ متوسط المدى يوم الجمعة -رغم فشله- هو أحدث حلقة في سلسلة تهديدات بالحرب إذا لم تتوقف فإنها لن تقود البلاد إلى أي نتيجة.”

والصين أهم داعم اقتصادي ودبلوماسي لكوريا الشمالية لكنها غاضبة من إجراء بيونجيانج تجارب نووية واختبارات لإطلاق الصواريخ في تحد لعقوبات الأمم المتحدة التي أيدتها الصين أيضا.

ودأبت كوريا الشمالية على التهديد بتدمير جارتها الجنوبية والولايات المتحدة وكثيرا ما أطلقت صواريخ أثناء فترات التوتر في المنطقة أو عندما تتعرض لضغوط للتخلي عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *