زواج سوداناس

التجار السودانيون يطالبون بتعويض (20) مليار دولار عن ممتلكاتهم بالجنوب



شارك الموضوع :

كشف رئيس لجنة التجار الشماليين صديق كوراك، عن وجود (8) الاف تاجر كانوا يعملون بجنوب السودان قبل الانفصال، لم يستلموا حقوقهم المقدرة بمبلغ (20) مليار دولار، وحمل مسؤولية عدم صرف المستحقات لحكومتي السودان وجنوب السودان.
وقال كوراك في حوار مع (الجريدة) ينشر لاحقاً ان اولئك التجار كانوا يملكون مزارعاً للبن والشاي والاناناس، بالاضافة الى منازل ومراكز تجارية، وان تلك الممتلكات نتجت عن مجهود لأعوام طويلة وتمثل حصاد عمرهم.
واضاف انهم ذهبوا الى نيفاشا لتضمين حقوق التجار الشماليين في اتفاقية السلام، دون ان تفلح تلك الجهود، ولفت في الوقت ذاته الى ان حكومة الجنوب سلمتهم خطابات مؤخراً لاستلام حقوقهم وانهم بعد ارسال مناديب عنهم لاستلام تلك الحقوق غير ان القرار لم يجد التنفيذ بسبب النافذين الذين استولوا على تلك الممتلكات، ونوه الى ان لجأوا الى القضاء بدولة جنوب السودان والذي حكم لصالح التجار السودانيين باستلام مواقعهم عبر القوة الجبرية، ونبه الى اعتراض نافذين على تنفيذ الحكم القضائي.
وتابع انهم لجأوا الى الوسيط بين الدولتين ثامبو امبيكي، واشار الى انهم في انتظار تنفيذ المصفوفة المتعلقة بالمواطنة بين الدولتين.
وكشف رئيس اللجنة عن تقدمهم بطلب للغرفة التجارية لتمليكهم محلات بالسوق المحلي لتمكينهم من العيش الكريم بعد فقدانهم لاعمالهم وممتلكاتهم.
وانتقد كوراك عدم الاهتمام الكافي من حكومة السودان بقضية التجار السودانيين الذين كانوا يعملون بالجنوب، ونوه الى وفاة عدد من التجار قبل ان يستلموا مستحقاتهم، وقال ان الامل يحدوهم باستجابة الحكومتين واعطاء اعتبار لقضيتهم وانصاف التجار السودانيين.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عازف الكمان

        كفاية كذب وكفاية نفاق الراح خلاص راح لنا اكثر من عشرة سنوات ونحن في هذا الموال لقد تيقنت لن نجد ولا جنيه واحد من حكومة الجنوب او الشمال وربنا يعوضنة في تجارتنة ومحلاتنة الراحت اونطة في بور حيث تم نهبها منذ ثلاثة عقود ايام التمرد لذلك ياكوراك لا تعشم ولاتكورك ساكت

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *