زواج سوداناس

البشير يدعو الأفارقة لدعم جهود استقرار جنوب السودان



شارك الموضوع :

دعا الرئيس السوداني عمر البشير، القادة الأفارقة إلى دعم جهود بلاده الرامية لحل النزاع في دولة جنوب السودان لضمان عودة الاستقرار إليها، مشيراً إلى الدور الكبير الذي لعبته الخرطوم بجانب دول منظمة الإيقاد في ملف السلام الجنوبي.

وحث البشير في كلمته أمام الجلسة الصباحية لمنتدى تانا الخامس حول الأمن في أفريقيا الذي تجرى فعالياته بمدينة بحر دار الإثيوبية يوم الأحد، قادة القارة السمراء إلى التعاون والتكاتف لحل القضايا التي تواجه القارة دون الاعتماد على الخارج الذي يحمل أجندته المشروطة التي لا تلبي طموحات ومصالح أفريقيا.

وطالب بترتيب البيت الأفريقي من الداخل عبر تقوية المؤسسات الاقتصادية والسياسية والتعاون من أجل دعم وتقوية الاتحاد الأفريقي حتى يملك قراره.

القضايا الأمنية
وأكد البشير على أهمية منتدى تانا لمناقشة العديد من القضايا الأمنية، مشيراً إلى أن الأمن والتنمية وجهان لعملة واحدة ولا بد أن يعمل القادة الأفارقة على تحقيق ذلك.

وأضاف البشير قائلاً “لا بد من الاعتماد على أنفسنا في تمويل برامج التنمية في أفريقيا باعتبار أن التمويل الذي يأتي من الخارج يكون مشروطاً وعلينا استغلال الموارد التي تزخر بها القارة والحفاظ على المال العام وإيجاد قوانين رادعة بشأن الاعتداء عليه”.

وأشار البشير إلى أن الاستعمار وضع قنابل موقوتة وعلينا كأفارقة العمل على تجاوز تلك التحديات بالعمل والتضامن واستغلال موارد أفريقيا.

وقال الرئيس السوداني لا بد أن يكون لنا صوت موحد تجاه قضايا القارة ومصالحها ولا بد من وضع المواثيق والنظم لاتخاذ القرار في أفريقيا وأن يكون ملزماً للقادة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *