زواج سوداناس

ماجد سوار: (4500) عقد عمل جديد وتنامي هجرة الكفاءات في العام الحالي



شارك الموضوع :

كشف جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، عن تسجيل (4500) عقد عمل جديد خلال العام الحالي، ولفت لتنامي هجرة أصحاب المهن والكفاءات.
وأكد الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، حاج ماجد سوار أهمية التعاون بين الجهاز ومنظمة الهجرة الدولية. وأبان سوار أن التعاون يرتكز على عدة محاور تشمل الدراسات والبحوث والمسوحات المختلفة داخلياً وخارجياً، ومحور السودانيين بالخارج، وقال إن الجهاز يخطط للانفتاح على السودانيين في أوروبا والأمريكتين ومنظمة جنوب آسيا، وذلك تحت شعار الاندماج الراشد.
وكشف سوار لدى لقائه مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية بالخرطوم، عن مساعي الجهاز للترتيب لانعقاد مؤتمر السودانيين في أوروبا وأمريكا خلال العام الحالي، وأوضح أنه يرتكز على ضرورة اندماج السودانيين بتلك المناطق في مجتمعاتهم الجديدة، إضافة إلى تفعيل النشاط المشترك بين الجهاز والمنظمة وسط الجاليات الإسلامية في تلك المهاجر فيما يتعلق بالابتعاد عن العنف والتطرف الديني خاصة بعد تنامي مفهوم (الإسلاموفوبيا)، بالإضافة الى محور الاقتصاد المهاجر وكيفية إدماجه في الاقتصاد الوطني، خاصة وأن أعداد السودانيين المهاجرين في تنامٍ مضطرد.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        هي (هجرة)؟ سؤال قد تكون في اجابته بعض أو كل الحلو ل (لحل) هذا الجهاز . الموضوع يبدأ غربة لهدف محدود ومحدد . فمن يضع حد لهذا الجهاز الذي دمج المغترب (بالمهاجر) . وما هي الخدمات يحتاجها مهاجر بأمريكا من جهاز (المغتربين) . فهناك سفارات وقنصليات مهمتها تقديم الرعاية للمواطنين بالخارج. أما عن المهاجر الشرعي فهو المواطن الذي أصبح مواطن لدولة أخرى فالبرامج والخطط التي تستهدف هذه الشريحة بالطبع غير خطة المغتربين . ف راح على الجهاز رأس الخيت وأصبح يخيط بمسلات جماعة ليس من ضمنها (خط) يستفيد منه المغترب . في أول هذا الخبر كشف السيد الامين عن تسجيل 4500 عقد عمل . فما نوع هذه العقودات التي تعود بالمزيد من العقوبات لأصحابها ؟ ومكتب العمل الخارجي ماذا سجل في سجلاته ، المعروف أن الكثير من هذه العقودات (وهمية) أي غير ملزمة للطرفين لأن الطرف الأول (باع) هذا العقد للمتعاقد معه .. وتبدأ معاناة المتعاقد معه قبل أن يسافر ويتعرض للسف من مكاتب الاستخدام الخارجي التي أصبحت هي الكل في الكل.
        فنأمل من الجهات المعنية بالتخطيط والدراسات أن تدرس ما معنى جهاز رعاية المغتربين ؟ وما معنى القنصليات والسفارات بالخارج ما معنى مكتب العمل الخارجي . مامعنى (مغترب) وما معنى (مهاجر) .. وإلا فها هي حتى (الغربة) مقدوده .

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        جهاز رعاية السودانيين بالخارج؟ إسم سمين بدون معنى ، وكم كوركنا وكررنا أن تنحصر مهمة الجهاز في الرعاية الإقتصادية بالداخل أما خارجيا فهناك السفارات . وجهاز تحت مظلة مجلس الوزراء فليسأل السفارات والقنصليات أو يلزمها بتقديم رعاية بالمعنى المعروف في كل الاعراف . أما أن يتولى هو كل شيء وتصبح القنصليات خالية من كل شيء فهنا مربط (الفوضى). عندما تحيل القنصليات ما يهم المواطن بالخارج تحيله لجهاز المغتربين . والجهاز يا حليلو ماعارف يحيلها لـ منو؟ باعتباره هو كل (المن والسلوى) ولا حبل للجهاز لما يحال إليه. فقط (حلب) ولا علف قبل الحلب ولا حتى قبلة حب. وجف الضرع وفتر الضراع . وضاع المغترب والجهاز يا حليلو فتح محلات للحلاقة قال لاناقة المغتربين . وعشرات السنين بالغربة ولا ناقة ولاجمل للمغترب بهذا الوطن الجميل . وعشرات السنين وجهاز المغتربين يبحث في مشكلة التعليم . وادارة التعليم بالجهاز تغير فقط التاريخ / وبتاريخ 15/7/1985 تم الاتفاق مع وزارة التعليم على الكوتة ولم تكوت احد وتم رفع الموضوع لمجلس الوزراء بتاريخ 16/7/ حتى العام الحالي 2017 . تقرأ ما أقر به جهاز المغتربين وما أقرت به وزارة التعليم .

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        ومنظمة الهجرة الدولية .. والكل يعرف ما معنى المنظمات الدولية ؟ وكم من منظمة تظهر لحن ولحم ..وما خفي أعظم. ها هي المنظمات فخامةالرئيس التي أمرت بطردها .. ها هي تدخل في عمق الاجهزة الاقتصادية لتدمر خبرات ومدخرات المغتربين .. ها هي المنظمات تبحث لـ (تفجخ) ..وها هو جهاز رعاية السودانيين يقول : نفجخ ونديكم.وهنئا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *