تحقيقات وتقارير

بزنس النجوم .. خوفاً من التسول وانتهاء صلاحية حنجرته!


لم يكتف عدد مقدر من الفنانين السودانيين باحتراف مهنتي الغناء والموسيقي بل حاول معظمهم في ظل كساد سوق الغناء في البلاد و الاتجاه الي الـ(البيزنس ) بقية تامين مستقبلة خاصو وان صلاحية المغني تتوقف علي عدة عوامل اهمها انتهاء صلاحية حنجرته بفعل عامل السن والمرض ما يضعه في مواجهة التسول او انتظار دعم الجهات الحكومية ولان كثيرون يخافون هذا المصير المظلم تكشف (نجوم حكايات) ابرز استثمارات هولاء الفنانين ..
مزرعة ترباس
المطرب الفخيم كمال ترباس الفنان الذي تجري روح التجارة في شرايينه ومعروف انه كان تاجراً شاطراً في سن باكر من عمره استثمر جزءاً مقدراً من شقاء عمره في اقتناء مزرعة شاسعة المساحة بريفي بحري وسبق ان دعاء فيها مجموعة من زملائه الشعراء والفنانين وعبر فيها عن سعادته بشرائها وقال أنها توفر له الهدوء التام بعيداً عن صخب المدينة وضجيجها . ويزعم مقربون من ترباس انه يدير عدداً من المشروعات الاستثمارية منها امتلاكه لعدد من الشاحنات أضافه ألي استوديو للتسجيلات الغنائية .
صيد ودواجن وغزلان
أما عن عائلة البنا العريقة والتي رفدت الساحة الفنية بعدد كبير من المغنين والشعراء لم ينسهم استقرارهم منذ زمان طويل بأم درمان الحنين ألي موطنهم الأول بمنطقة البطانة بولاية الجزيرة فيستثمر الأمين البنا في الزراعة بينما يمتلك شقيقة الفرجوني عددً من كلاب الصيد الفارهة التي تشكل ثرروة في حد ذاتها وفي نفس الاتجاه يمتلك المطرب سامي المغربي مزرعة لتربية الماعز والاغنام بالوادي الاخضر بضاحية شرق النيل يعدها مصدراً أضافياً للدخل ليواجه عوادي الزمن وتقلباته .
شركات اتصالات
الفنان الشاب محمد حسن الخضر يمتلك شركة (اتراك تو ) للاتصالات مقرها العمارات شارع محمد نجيب وقال ل(نجوم وحكايات) انه اختار الاستثمار في مجال الاتصالات من خلاله استقل علاقاته الواسعة في المجتمع والوسط الفني بحكم انخراطه في هذا المجال . واكد تمكنه من تحقيق نجاح طيب في هذا المضمار بالرغم من بعده عن مجال دراسته وهو (المختبرات الطبية).
انتاج فني واستديوهات
الاستديوهات الحديثة لتسجيل الأغاني اتحه اليها بعض الفنانين الشباب منهم صفوت الجيلي ومحمد الجزار ولا ننسي الفنان ابو عركي البخيت الذي أسس استوديو حديثاً بمنزله.
الجنس اللطيف من الفنانات لم يترددن في خوض البزنس من أوسع أبوابه فنجد اكثر من نجمات المجتمع السوداني من المطربات اتجهن صوب أنشاء مراكز تجميل للسيدات ولعل من اول المطربات اللائي اقتحمن هذا المضمار كانت الفنانة ندي القلعة التي افتتحت مركزاً فخماً للتجميل تحت مسمي (ندي العنبر) وصرحت حينها بان هذا المجال يتناسب معها وقالت أن الغناء مكرس في كثير من موضوعاته للجمال.

 

تقرر :عمار عبد الله

صحيفة حكايات