جرائم وحوادث

إحتجاجات بالمعيلق على مقتل طالب جامعة كردفان


خرج العشرات من الطلاب والشباب بمنطقة المعيلق بولاية الجزيرة صباح أمس، في تظاهرات سلمية طافت سوق المنطقة قرب محلية الكاملين وسط هتافات (مقتل طالب مقتل أمة)، احتجاجاً على مقتل الطالب أبو بكر حسن محمد طه بجامعة كردفان.
وشدد المتظاهرون على ضرورة معاقبة الجناة والمتورطين في الاغتيال، وكانت أسرة الطالب القتيل أبو بكر الذي يدرس بالسنة الأولى بكلية الهندسة بجامعة كردفان تمسكت بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في ملابسات اغتيال ابنها في الأحداث التي شهدتها الجامعة مؤخراً على خلفية التنافس حول انتخابات اتحاد الطلاب.
وقال والد الطالب القتيل حسن محمد طه إن قضية مقتل ابنه صارت قضية رأي عام، وطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الحادثة، ونشر تقريرها للرأي العام العالمي والمحلي، ودعا لتجفيف الجامعات وقلاع التعليم من الأسلحة البيضاء والسلاح الناري لدى بعض الطلاب.
وحذر والد الطالب القتيل في حديثه لـ”الجريدة” من داخل سرادق العزاء، من مغبة الصمت تجاه وجود السلاح الأبيض والناري ببعض الجامعات، والصمت والسكوت تجاه بعض التجاوزات التي ترتكبها مجموعات طالبية.
وقال حسن إن حوادث اغتيال الطلاب مقلقة ويجب أن تلفت الانتباه لأن العشرة أعوام الماضية شهدت فقدان أرواح عديدة جراء العنف الطالبي، وأضاف: (حزني على أبو بكر كبير، لكن تضامن وتكاتف الأهل والأصدقاء والسودانيين رجالاً ونساء خفف عنا نحن في أسرته الصغيرة فقده الجلل)، وجدد مطالبته بجعل الجامعات منارات للعلم والمقارعة بالحجة والكلمة بدلاً عن السلاح والسيخ، وزاد: (كل زول ولدو عزيز وغالي عليه).

صحيفة الجريدة