زواج سوداناس

تأجيل جديد لعودة مشار إلى جوبا



شارك الموضوع :

أعلن المتمردون في جنوب السودان، أن زعيمهم رياك مشار، لن يتمكن من العودة إلى جوبا يوم الإثنين وقد يقوم بذلك الثلاثاء، محملين الشركاء الدوليين مسؤولية هذا التأخير الجديد، لكنهم توقعوا وصول حراسه المقربين إلى عاصمة الدولة الوليدة الإثنين.

وتوقع القيادي في المعارضة وليم ايزيكييل، أن يصل حراس مشار المقربون إلى جوبا الإثنين، وهم 195 جندياً ومساعداً بينهم رئيس أركان المتمردين سيمون غاتويك دوال، على أن يصل مشار الثلاثاء.

وقال “نأمل بتأمين طائرة يمكن أن يستقلها مشار الثلاثاء، ونأمل أن يغادر رئيس الأركان والجنود الإثنين مدينة غامبيلا في غرب إثيوبيا إلى جوبا”.

وأكد ايزيكييل أن هذا التأخير الجديد، سببه أن المانحين الدوليين ألغوا في اللحظة الأخيرة الرحلة التي كان يفترض أن يضعوها في تصرف مشار ورجاله، ما أجبر المتمردين على اللجوء لحل بديل.

ووصول مشار إلى جوبا لا يزال منتظراً منذ 18 أبريل الجاري بهدف تشكيل حكومة انتقالية مع الرئيس سلفاكير ميارديت في إطار اتفاق السلام الذي وقع في 26 أغسطس 2015، لوضع حد لنزاع أهلي يشهده جنوب السودان منذ أكثر من عامين.

لكن هذه العودة ارجئت مراراً، وخصوصاً بسبب كمية الأسلحة التي يمكن لحراس مشار نقلها معهم إلى العاصمة، وأثار هذا التأخير المتكرر، استياء المجتمع الدولي الداعم لعملية السلام.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *