زواج سوداناس

فرنسا تُنشئ أكبر مركز لإنتاج اللحوم والألبان بالخرطوم



شارك الموضوع :

أعلن معهد “ألس” الفرنسي، شروعه رسمياً في تنفيذ الخطوات العملية لإنشاء مركز التلقيح الاصطناعي والنُطف في ولاية الخرطوم، الذي يعتبر أكبر مركز في أفريقيا لتحسين الماشية، بهدف إنتاج جيل جديد من الحيوانات ذات إنتاجية عالية من اللحوم والألبان.

وكان والي الخرطوم، عبدالرحيم محمد حسين، ووزير الثروة الحيوانية الاتحادي، موسى تبن، قد بحثا الإثنين مع الوفد الفرنسي، سبل كيفية إنشاء المركز وتقديم العون للشركات الفرنسية العاملة في المجال.

وأكد حسين دعم حكومته اللامحدود للتعاون مع الجانب الفرنسي وتقديم كل التسهيلات، مطالباً الأجهزة المختصة بالشروع فوراً في اتخاذ خطوات عملية تنفيذية على وجه السرعة.

وقال وزير الثروة الحيوانية بالخرطوم، محمد صالح، إن هذه الخطوة تجيء في إطار مساعي الشركات الفرنسية لنشر ثقافة التلقيح الاصطناعي من خلال مركزين إقليميين، تم إنشاء الأول في كينيا وتجري الترتيبات لإنشاء المركز الثاني بالسودان كأكبر مركز في أفريقيا يخدم شمال ووسط أفريقيا.

وأشار أن المركز يتم إنشاؤه بواسطة معهد “ألس” الفرنسي ويضم في عضويته كل المنتجين، ويضع سياسات تطوير قطاع الثروة الحيوانية وتقوم شركة “إيفا ليوشن” الفرنسية بتوفير المعدات المطلوبة للمركز.

وأكد الوزير بأن المركز سيكون له دور فعّال في تدريب الكوادر العاملة بالثروة الحيوانية على أحدث التقانات المستخدمة لتطوير عمليات التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة، بجانب توفير قاعدة بيانات لكل مراحل القطيع منذ الولادة وحتى مرحلة الإنتاج.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *