زواج سوداناس

ساسة وإعلاميون من موريتانيا يطالبون برفع العقوبات عن السودان



شارك الموضوع :

طالب عدد من الساسة والإعلاميين الموريتانيين برفع الحصار المفروض على السودان، واصفين الأمر بأنه يشكل هما مشتركا بين الموريتانيين والسودانيين، وذلك خلال ندوة في نواكشوط تحت عنوان: “موريتانيا والسودان… التاريخ… اللحمة… التضامن”، نظمها المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية.

مدير المركز محمد سالم ولد الداه تناول في كلمته التأطيرية العلاقات التاريخية والحضارية التي تربط موريتانيا والسودان، مشيرا إلى أنه تجسدت في قوة التواصل الحضاري والثقافي والجغرافي والتاريخي ما بين الشعبين، مشيرا إلى أن الندوة الحالية تدخل في إطار نفس المنهج الذي سلكه أجدادنا عبر رحلات قوافل الحج والتجارة والعلم مما ساهم في تأصيل ما يطلق عليه اليوم اسم “الدبلوماسية الشعبية” كما يأتي في إطار اهتمامات المركز بالقضايا العربية والإفريقية.

الخبير الاقتصادى اب ولد اب وهو موظف دولي سابق في السودان استعرض في ورقته الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية للحصار، مستعرضا المناخ المحلى والدولي الذي جاء في سياقه، كما استعرض المجالات التي استهدفها الحصار كالبنوك والتقنيات والنقل والصناعات الطبية والمعامل ومجال الاستثمارات الداخلية والخارجية.

وتوقف ولد اب مع ما أحدثه الحصار من قوة في التأثير على الحياة الاقتصادية في السودان،مستعرضا تجارب عايشها شخصيا من تداعيات الحصار، وطالب أثناء مداخلته برفع الحصار الجائر داعيا كل القوى الحية إلى الوقوف إلى جانب الأشقاء السودانيين.

سفير السودان في موريتانيا شكر في بداية كلمته القائمين على المركز على هذه الندوة التضامنية مع السودان شاكرا الحضور المتميز والمعبر عن تقدير الموريتانيين لأشقائهم السودانيين كما استعرض مسار العقوبات وسياقاتها السياسية مشيرا إلى البعد الإستراتيجي الهام الذي تتمتع به السودان وعمقه الحضاري وتشبه بقيمه وثوابته، معتبرا أن كل ذلك كان حافزا لقوى الغرب لحصاره حتى يحجموا من أدواره لكنهم لم يفلحوا في ذلك وظل السودان صادا ومواصلا مسيرته التنموية متحديا العقوبات وتأثيراتها.

الخبير فى مجال التقنيات والاتصالات محفوظ ولد إبراهيم بدأ مداخلته بالحديث عن العلاقة الحضارية والوجدانية بين موريتانيا والسودان، معتبرا أنها تجعل تضامن الموريتانيين مع السودانيين أمر بديهي، شاكرا المركز على هذه الندوة، وركز خلال مداخلته على مظاهر الحصار والمجالات التي استهدفها.

وعرفت الندوة مداخلات للعديد من الشخصيات من بينها السفير السابق بلال ولد ورزك، وآخرين.

الأخبار (نواكشوط)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *