زواج سوداناس

لطيفة اللوغاني : 10 خطوات تساعدك على اجتياز المقابلة الشخصية



شارك الموضوع :

مقابلات التقدم للوظيفة متعة جميلة ولا يوجد داعي لأي توتر فيها، فأنت الآن لديك مهمة وهي إثبات وجودك وإظهار قدراتك ومدى استعدادك لإظهار مقومات الموظف الراقي.. إليك 10 خطوات تساعدك على اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح:

1 – حافظ على أناقتك بأن يكون الحذاء نظيفا والملابس أنيقة، وليس بالضرورة أن تكون باهظة الثمن، وإنما متلائمة ومتناسبة مع بعضها البعض، ويجب أن تكون الأظفار نظيفة، والشعر مرتبا، وعدم البهرجة في الملابس.

2 – تجنب استخدام العطور النفاذة، فقد تضايق محدثك، وخصوصا إذا كان مكان المقابلة مغلقا.

3 – يجب الوصول في الموعد المحدد دون تأخير، ولا تنس إغلاق هاتفك النقال أو وضعه في الوضع الصامت وليس الاهتزاز، حتى لا يقطع رنينه سير المقابلة القصيرة.

4 – قدم التحية بالسؤال «كيف الحال؟» أو «كيف حالك؟»، وبعد ذلك قم بتعريف نفسك واذكر الاسم ببطء وبوضوح، ثم قدم يدك مع التحية، فالشخص الذي يقدم يده أولا يعطي انطباعا بالثقة وقوة الشخصية، وتأكد أن تحيتك مقبولة اجتماعيا، مع الحرص أن تكون المصافحة باليد بقوة، وتجنب الضغط بشدة على اليد.

5 – عليك معرفة أسماء الأشخاص الذين سيتم إجراء المقابلة معهم، وسترى ابتساماتهم ورضاهم عندما تذكر أسماءهم بالصيغة المهذبة.

6 – أظهر سعادتك الممزوجة بابتسامتك الوقورة، وانظر إلى عين متحدثك، فهذا سيعطيه انطباعا بأنك مهتم بما يقوله.

7 – لا تقم بالجلوس بعنف على المقعد بل بتأنٍ، مع عدم مباعدة الفخذين عن بعضهما بصورة منفرة، فالجلسة الأنيقة هي أن تجلس وظهرك على شكل مستقيم، مع وضعية مريحة لليدين وعدم تشابكهما، وتجنب وضع ساق على ساق في أثناء المقابلة، فهذا قد يسبب لك بعض التوتر، وقم بوضع قدميك بثبات على الأرض، فهذا يعطى انطباعا بالراحة والثقة.

8 – احرص أن تكون كلماتك واضحة ومحددة وغير عائمة، حتى لا تترك مجالاً لسوء الفهم، ولا تحاول أن تستعرض عضلاتك باستفراغ ما في جعبتك من حصيلة لغوية غير ضرورية.. كن دقيقاً دون إطالة أو مبالغة، وتجنب الزخرفة غير الضرورية في الكلام، لأن المتحدث اللبق يحرص دائما أن يكون حديثه وجيزا وكلامه مقبول لينجو من النقد.

9 – لا تحفظ الكلمات التي تود الحديث بها عن ظهر قلب، واجعلها تخرج من القلب لا من الذاكرة، وقبل بدء الكلام اجمع أفكارك ونسّقها ورتبها لكي تكون متصلة، ولا تتحدث بصوت عالٍ ومزعج، بل كن هادئا وتحدث بصوت واضح.

10 – لا تنس أن تشكر الشخص الذي يختبرك في نهاية المقابلة، فقد خصصا جزءا من وقته لمقابلتك.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *